تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصات الخليج تكتسي بالأحمر على وقع التوترات الجيوسياسية

بورصات الخليج تكتسي بالأحمر على وقع التوترات الجيوسياسية
أحد المتعاملين بالأسواق المالية الخليجية

من: محمود جمال

مباشر: هبطت أغلب مؤشرات الأسواق الخليجية بشكل حاد خلال تعاملات اليوم الخميس؛ متأثرة بفعل تزايد المخاوف لدى المستثمرين من تصاعد الأجواء الجيوسياسية بالمنطقة.
 

وحذرت هيئة السلامة البحرية البريطانية صباح اليوم الخميس، بشدة من حوادث انفجار وصفتها بالغامضة بمنطقة خليج عمان، مضيفاً أنها تجري تحقيقات حول الانفجارات، ولم تستبعد هجوماً محتملاً في خليج عُمان.

وبحلول الساعة 12:00 ظهراً بتوقيت جرينتش سجل المؤشر العام للسوق السعودي "تاسي" تراجعاً بنسبة تقارب 1 بالمائة مع هبوط أسهم كبرى وفي صدارتها سهم "سابك" 1.8 بالمائة والمراعي بنسبة 1.1 بالمائة.

وقال إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي، لـ"مباشر"، إن هناك توجهات بيعية قوية دفعت مؤشرات أسواق الخليج للهبوط بشكل لافت تزامناً مع التوترات الجيوسياسية.

وأشار إلى أنه وبعد عودة الأجانب وبعض المؤسسات الدولية بالاستثمار بأسهم المنطقة خلال الجلسات الماضية بدأت موجة جديدة من البيع والحذر بالقلق بالأسواق وهو ما ينبئ باستمرار هذا السلوك لدى المتعاملين في مستهل الأسبوع المقبل

وفي الوقت ذاته، هبط مؤشر سوق دبي المالي أيضاً بنسبة 1.31 بالمائة مع تراجع سهم داماك العقارية 3.69 بالمائة وأرابتك القابضة 3.2 بالمائة والإمارات دبي الوطني 2.63 بالمائة، ودبي الإسلامي بنسبة 0.8 بالمائة وهو من الأسهم الأكبر كوزن نسبي بالمؤشر العام.

ونزل أيضاً مؤشر سوق أبوظبي المالي في الوقت ذاته بنسبة تصل إلى 0.9 بالمائة مع تراجع سهم الدار العقارية بنسبة 2.6 بالمائة، وسهم دانة غاز وأبوظبي الأول بنسب 2.65 بالمائة، و0.94 بالمائة على الترتيب.

Image result for ‫خسائر اسواق الخليج من رامي سميح‬‎

وتوقع إبراهيم الفيلكاوي أن تتجه أغلب المحافظ في الفترة المقبلة ما بعد عطلة عيد الفطر للتخفيف من مراكزها بالأسهم تخوفاً من الهبوط أكثر من ذلك حتى تتضح الأمور على الصعيد الجيوسياسي وخصوصاً مع الترقب لنتائج قمتي مكة المنعقدتين حالياً.

وانخفضت البورصة الكويتية مؤشرها بنسبة 0.9 بالمائة مع هبوط أسهم قيادية في مقدمتها سهم أجيليتي وسهم بيتك، ووطني.

وتراجع المؤشر القطري بنسبة 0.24 بالمائة مع انخفاض سهمي الريان وقود والإسلامية القابضة صناعات قطر بنسب تتراوح ما بين 1.5 إلى 0.9 بالمائة.

Image result for ‫خسائر اسواق الخليج من رامي سميح‬‎

وهبطت في الوقت ذاته أيضاً مؤشر سوق مسقط بنسبة 0.84 بالمائة مع هبوط أسهم المتحدة للتأمين 5.5 بالمائة والأنوار للسيراميك بنسبة 2.88 بالمائة.

وغردت البورصة البحرينية خارج السرب حيث ارتفعت في تلك الساعة بنسبة 0.01 بالمائة مع ارتفاع سهم بنك البحرين الوطني وزين والمؤسسة العربية المصرفية.

يُشار إلى أن الأحداث السياسية وتصاعدها هدأت قليلاً ثم بدأت تظهر من جديد حيث أعلنت السعودية أمس عن هجوم على مطار أبها ويشتبه بأن إيران وراء هذا الحدث وفقاً لتصريحات رسمية.

وكانت 4 سفن تجارية تعرضت لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية في منتصف مايو / أيَّار الماضي.

ترشيحات:

محدث... ارتفاع النفط بنحو 3%مع تقارير انفجار ناقلتين للخام بخليج عمان

تحليل.. تحسن أسعار النفط يدعم موازنة السعودية وعوائدها البترولية بالربع الأول

سوق الأسهم السعودية تهبط بأكثر من 1% بالتعاملات الصباحية