TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يحصل على قرض بـ1.45 مليار دولار من البنك الدولي

الأردن يحصل على قرض بـ1.45 مليار دولار من البنك الدولي
فئات من الدولار الأمريكي

مباشر: وافق مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي على حزمة للأردن لتمويل بقيمة 1.45 مليار دولار، وذلك لمساعدتها على تحفيز النمو الشامل، وخلق المزيد من فرص العمل، وفق وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وسيساهم القرض الثاني لسياسات التنمية للنمو المنصف وخلق فرص العمل، من خلال إصلاحات شاملة في إعلان الأردن دولة جاهزة لاستقطاب الاستثمارات، وتمتد فترة سداد القرض إلى 34 عاماً.

الصناعة الأردنية: انخفاض أسعار 316 سلعة غذائية خلال رمضان

المركزي الأردني: السيولة الفائضة تتراجع 155مليون دينار

وسيتم صرف حزمة التمويل الجديدة على شريحتين متساويتين لدعم خطة الحكومة الاقتصادية الجديدة لتعزيز النمو، ولإتاحة وقت كاف لاستكمال الإصلاحات الإضافية اللازمة التي تُعدّ ضروريّة لتحقيق النتائج الكليّة للبرنامج.

وستكون تكلفة حزمة التمويل أقلّ بكثير من أسعار الفائدة السائدة في السوق، إذ ستستفيد من ضمانة بقيمة 250 مليون دولار من المملكة المتحدة، وأخرى بقيمة 200 مليون دولار من المملكة العربية السعودية.

يشار إلى أن الأردن عاني على مدى الـ10 السنوات الماضة من صدمات خارجية وتحديات إقليمية، بما في ذلك توقف مفاجئ في إمدادات الطاقة الرئيسية، وتدفق نحو 1.3 مليون مليون لاجئ سوري، إلى داخل الأراضي الأردنية، وانقطاع طرق التجارة الحيوية عبر الدول المجاورة.

وأعلن المدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك الدولي، ساروج كومار جها، أنه تم وضع استراتيجية وطنية للحماية الاجتماعية، بالإضافة الى إطلاق برنامج صندوق المعونة الوطنية للدعم التكميلي "تكافل"، ليرتفع نطاق تغطية الحماية الاجتماعية ليشمل 85 ألف أسرة إضافية بحلول عام 2021.

ويصل إجمالي مجموعة البنك الدولي تجاه الأردن بهذا القرض إلى 2.78 مليار دولار، منها 228.2 مليون دولار مقدَّمة من البرنامج العالمي لتسهيلات التمويل المُيسَّر.

ترشيحات..

البنك الدولي يخفض توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي مع التوترات التجارية

"كهرباء دبي": تلوث الهواء يكلف الاقتصاد العالمي 5 تريليونات دولارسنوياً