تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبراء يقترحون 5 محفزات لتنشيط بورصة مصر وزيادة السيولة

خبراء يقترحون 5 محفزات لتنشيط بورصة مصر وزيادة السيولة
البورصة المصرية - أرشيفية

القاهرة - مباشر: تعاني البورصة المصرية خلال الفترة الحالية من ضعف في أحجام التداول وتراجع السيولة، وسط تراجعات مستمرة لينخفض المؤشر الرئيسي للسوق إيجي إكس 30 من مستويات الـ15 ألف نقطة، والتي سجلها في فبراير الماضي إلى مستوى الـ13787 نقطة بنهاية تداولات اليوم الاثنين.

من جانبهم حدد خبراء سوق المال حزمة محفزات للمساهمة في تنشيط السوق وزيادة أحجام التداول ومستويات السيولة، تصدرها تنفيذ صفقة جلوبال تليكوم واستكمال برنامج الطروحات الحكومية، مؤكدين أن السوق يمر بمرحلة ضعف في الأداء.

*المركزي المصري يعلن عطلة عيد الفطر

*بالصور.. السيسي يؤدي مناسك العمرة

ويرى مدير فرع لدى أصول لتداول الأوراق المالية، أن البورصة المصرية تمر بفترة عصيبة نتيجة ضعف أداء وأحجام التدول لعدم وجود محفزات، محدداً مجموعة من المحفزات لتنشيط السوق خلال الفترة المقبلة.

وأوضح سعيد الفقي خلال اتصال هاتفي مع مباشر، أن أبرز تلك المحفزات التي ستساعد على تنشيط السوق تنفيذ صفقة شركة جلوبال تليكوم، الأمر الذي سيعمل على توفير سيولة كبيرة وإعادة تدويرها وضخها في السوق.

وأضاف أن من بين تلك المحفزات كذلك إدخال آليات جديدة على رأسها بدء تفعيل آلية الشورت سيلينج، فعلى الرغم من موافقة الرقابة المالية على بدء العمل بها لم يتم تنشطيها حتى الآن، مؤكداً أن تلك الآلية ستمكن المستثمر من تحقيق أرباح وقت الأزمات.

كما طالب خبير سوق المال باستكمال تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، قائلاً "إن تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية بشكل جيد سيعمل على إدخال شرائح جديدة إلى السوق من خلال طرح شركات جديدة.. فما يحدث حالياً هو شرائح جديدة من بعض الأسهم بزيادة رأس مال من خلال قدامى المساهمين".

وتابع: "سوق المال المصري بحاجة إلى عملاء جدد؛ فقد انخفض عدد المتداولين النشطين من 3.4 مليون عميل إلى 3 آلاف عميل نشط".

ودعا الحكومة إلى الاهتمام بملف الاستثمار غير المباشر وعلى رأسه سوق المال والعمل على تنفيذ ملف تسويقي جيد يديره مجموعة من المحترفين.

وفي ذات السياق اعتبرت رنا العدوي خبيرة أسواق المال ورئيس مجلس إدارة إحدى إدارات المحافظ والصناديق الاستثمارية بالبورصة، أن أبرز العوامل المحفزة لأداء البورصة خلال الفترة المقبلة استكمال تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية خلال الفترة القادمة.

وقالت في تصريحات صحفية: "إن القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة ضمن برنامج الحكومة تقدر بـ80 مليار جنيه، وتصل القيمة السوقية للشركات المطروحة لـ430 مليار جنيه مما تسهم في رفع أداء البورصة بعد الطرح".

وتوقعت العدوي، كذلك أن يكون لإتمام صفقة شراء شركة جلوبال تليكوم بعد حل مشكلة الضرائب خلال الفترة المقبلة، تأثير إيجابي على البورصة، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة معدلات السيولة لسوق المال بصورة نسبية في حالة إتمام الصفقة.

وأضافت العدوي، أن إلغاء الضرائب بالبورصة سواء ضريبة الدمغة على تعاملات البيع والشراء أو الأرباح الرأسمالية أو التوزيعات سيشجع على الاستثمار بها.

كما شددت على ضرورة إدخال آليات جديدة مثل "الشورت سيلينج" الذي أُقر منذ فترة ولم يطبق، والتي تزيد من قاعدة المستثمرين بالسوق وتؤدي لمضاعفة حجم السيولة خلال المدى المتوسط، وجذب شريحة جديدة من المتعاملين بالإضافة إلى دعم السوق خلال فترات التراجع.

ترشيحات:

مصر.. كشف حقيقة إصدار عملات ورقية فئتي 500 و1000 جنيه

البحوث الفلكية بمصر تعلن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر

السيسي عن صفقة القرن: هل تتصورون أن أفرط؟

عاجل:مصر تثبت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيهاً خلال يونيو

المركزي المصري يعلن عطلة عيد الفطر

بالصور.. السيسي يؤدي مناسك العمرة

قناه السويس توضح حقيقة سداد ديونها من الموازنة العامة الجديدة