TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية: قطر تتحفظ على بياني القمتين الخليجية والعربية

السعودية: قطر تتحفظ على بياني القمتين الخليجية والعربية
وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء السعودي، عادل الجبير- أرشفية

الرياض – مباشر: قال وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء السعودي، إن قطر تحفظت على بياني القمتين الخليجية والعربية اللذين يرفضان التدخل الإيراني في شؤون المنطقة.

وأضاف عادل الجبير؛ وفقاً لما نشرته وزارة الخارجية السعودية عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أن قطر تحفظت على بيان القمة العربية الذي أكد على مركزية القضية الفلسطينية، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأصدرت قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الطارئة، التي عقدت يوم الخميس الماضي، بياناً ختامياً تضمن 9 بنود، أبرزها مطالبة النظام الإيراني إلى التحلي بالحكمة والابتعاد عن الأعمال العدائية وزعزعة الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأعلنت القمة الإسلامية الدورية رقم 14 التي عقد في مكة المكرمة في بيان من 19 بنداً تجديد الالتزام بغايات وأهداف ومبادئ ميثاق منظمة التعاون الإسلامي لما فيه خدمة الإسلام والمسلمين، وذلك بروح من التضامن الحقيقي.

وأكد المؤتمر رفضه لأي مقترح للتسوية السلمية، لا يتوافق ولا ينسجم مع الحقوق المشروعة غير القـابلة للتصرف للشعب الفلسطيني؛ وفق ما أقــــرته الشرعية الدولية، ولا ينسجم مع المرجعيات المعترف بها دولياً لعملية السلام وفي مقدمتها القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وجدد، إدانته ورفضه لأي مواقف تصدر عن أي جهة دولية تدعم إطالة أمد الاحتلال ومشروعه الاستيطاني التوسعي على حساب الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك اعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس عاصمة لإسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، وكذلك محاولات تقويضها لحقوق اللاجئين الفلسطينيين.

ترشيحات:

صور.. لحظات استقبال العاهل السعودي لرئيس الوزراء القطري

بالصور.. استقبال العاهل السعودي لرئيس الوزراء القطري بالقمة الإسلامية

القمة الإسلامية في السعودية تطلق "إعلان مكة" من 12 بنداً