TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كابيتال إنتليجنس تعدِّل نظرتها للأردن إلى مستقرة.. رغم خفض التصنيف

كابيتال إنتليجنس تعدِّل نظرتها للأردن إلى مستقرة.. رغم خفض التصنيف
المملكة الأردنية

عمان – مباشر: خفضت وكالة كابيتال انتليجنس، التصنيف الائتماني طويل الأجل بالعملة الأجنبية للمملكة الأردنية إلى "B+" من "BB-" سابقا، كما خفضت الوكالة أيضا التصنيف الائتماني طويل الأجل بالعملة المحلية للمملكة إلى "B+" من "BB".

وأكدت الوكالة في تقرير حصل "مباشر" على نسخة منه، تصنيفات العملة المحلية طويلة الأجل وقصيرة الأجل للملكة الأردنية عن "B".

   *القمة الإسلامية في السعودية تطلق "إعلان مكة" من 12 بنداً

   *تعرف على أسعار الوقود في الخليج لشهر يونيو 2019

وأشارت الوكالة إلى مراجعة كافة التصنيفات الخاصة بالمملكة لتعدل نظرتها المستقبلية من سلبية إلى مستقرة.

وقالت الوكالة إن تخفيض التصنيف الائتماني يعكس التقدم المحدود الذي تم إحرازه في معالجة مواطن الضعف المالية والاقتصادية على مدار العامين الماضيين.

وأضافت أنه من المسلم به في ظل خلفية خارجية صعبة وكما يتضح من التراجع الكبير في الميزانية في عام 2018 - وقلق الوكالة من أن زخم الإصلاح سيظل غير كاف لتخفيض الديون الحكومية إلى مستويات أكثر استدامة على مدار السنوات المقبلة، لا سيما بالنظر إلى التحديات الاجتماعية والاقتصادية الجوهرية (بما في ذلك ارتفاع معدلات البطالة) والمعارضة المحتملة لجهود التوحيد المالي الأعمق.

وأفادت بأن التصنيفات تأخذ أيضًا في الاعتبار وضعًا خارجيًا ضعيفًا، وإن كان لا يزال كافيًا، بالإضافة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي، مما يثقل كاهل الأداء المالي ويقلل أيضًا من إمكانية حدوث تحسن دائم في معدل البطالة المرتفع في البلاد (18.7 في المائة في ديسمبر/ كانون الأول 2018).

واستطردت الوطالة في تقريرها قائلة، إنه بعد أن نفذت المملكة الأردنية تدابير التوحيد المالي واسعة النطاق خلال الفترة 2015-17، عكست الحكومة جزئيًا مكاسب التوحيد السابقة من خلال تخفيف موقفها المالي وتقليص فاتورة ضريبة الدخل الجديدة في عام 2018، وسط احتجاجات عامة على تدابير التقشف.

وأضافت أنه نتيجة لذلك، ارتفع العجز في الميزانية (الحكومة المركزية والشركات العامة غير المالية) إلى 4.8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018، من 3.7 في المائة في عام 2017.

ترشيحات:

كابيتال إنتليجنس تؤكد تصنيفها السيادي للأردن ونظرتها السلبية

"الرزاز" يرد على تساؤل الشارع الأردني حول قرض "النقد الدولي"

موديز تُبقي على تصنيفها لديون الأردن طويلة الأجل عند B1