TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يرفع حالة الطوارئ عن حقل "مجنون" النفطي بالبصرة

العراق يرفع حالة الطوارئ عن حقل "مجنون" النفطي بالبصرة
صورة أرشيفية

مباشر: أعلن وزير النفط العراقي رفع حالة الطوارئ عن حقل "مجنون" النفطي في محافظة البصرة، موضحا أن حالة الطوارئ لم تؤثر على إنتاج الحقل الحالي الذي يبلغ 240 ألف برميل يومياً.

وقال ثامر الغضبان في بيان صادر، اليوم السبت، أن بلاده شهدت خلال العام الجاري سقوط كميات كبيرة من الأمطار، فضلاً عن تدفق سيول غزيرة من دول الجوار مما شكل خطراً محدقاً بسلامة حقل "مجنون" النفطي، وحقول غرب القرنة جنوب البلاد.

  --ولي العهد السعودي يلتقي رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان

  --إنفوجرافيك.. "إعلان مكة" يرفض ربط الإرهاب بأي جنسية أو دين

وأضاف الغضبان، أن هذه الظاهرة تعد من الحالات الفريدة من نوعها التي لم تحدث منذ عام 1988، مؤكدا أن وزارة النفط أعدت خطة طموحة تشمل حفر العديد من الآبار النفطية من قبل شركة الحفر العراقية، كذلك إجراء عمليات المسح الجيولوجي بهدف إدامة وزيادة الإنتاج من حقل مجنون.

جاءت تصريحات الوزير في رسالة وجهها إلى العاملين في شركة نفط البصرة بمناسبة إعلان انتهاء حالة الطوارئ في حقل "مجنون" النفطي.

وأكد الغضبان، أن حالة الطوارئ لم تؤثر على أنتاج حقل مجنون الحالي، والذي يبلغ 240 ألف برميل يوميا، وتم تخفيضه تلبية لمتطلبات اتفاق خفض الإنتاج مع منظمة "أوبك".

والجدير بالذكر، أن حالة الطوارئ التي أعلنت بعد تدفق السيول على محافظة البصرة، والتي حاصرت عددا من الحقول النفطية، تم رفعها في وقت سابق من حقول الفيحاء والسندباد والكشك البصري والسيبة بعد ارتفاع نسبة الطمأنينة والموثوقية في الإجراءات الأمنية للحقول والتي بلغت نسبة 100 في المئة.

ويشار، أن مدير شركة نفط البصرة، احسان عبد الجبار، قد أعلن، أمس الجمعة الاتفاق مع شركة "أكسون موبيل" على عودة عامليها إلى حقل غرب القرنة داخل المحافظة.

ترشيحات

القمة الإسلامية في السعودية تطلق "إعلان مكة" من 12 بنداً

بيان ختامي للقمة الإسلامية بمكة يتضمن قضايا فلسطين ولبنان وسوريا