TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دمج مُرتقب بالقطاع النفطي في الكويت

دمج مُرتقب بالقطاع النفطي في الكويت
إحدى مصافي النفط

الكويت - مباشر: قالت مصادر نفطية مسؤولة إن مؤسسة البترول الكويتية تقوم حالياً بوضع اللمسات الأخيرة لدمج الشركة الكويتية لنفط الخليج مع شركة نفط الكويت وشركة البترول العالمية.

وقالت المصادر لـ"الأنباء"، إنه سيتم إسناد عمليات الوفرة المشتركة إلى شركة نفط الكويت وتكون تحت إدارة مديرية غرب الكويت، فيما يتم إسناد عمليات الخفجي إلى شركة البترول العالمية.

* أرباح إيكويت تتراجع 49% قبل الضرائب بالربع الأول من 2019

* سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 1.93 دولار

وتوقعت المصادر أن يصدر قرار الدمج في ديسمبر/كانون أول 2019، بحيث تتم التجربة على نموذج شركة «نفط الخليج» كمرحلة أولى، فيما سيتم تعميم الدمج على الشركات المنضوية أسفل مؤسسة البترول بعد عام من دمج نفط الخليج.

وبينت أن الإشكالية التي تواجه عملية الدمج حالياً هي آلية تسكين القياديين في شركة نفط الخليج، حيث إنه لا يوجد أي مناصب قيادية شاغرة في القطاع النفطي حالياً بعد تسكين كل الوظائف قبل نحو أسبوعين.

وقالت المصادر إن عملية دمج «نفط الخليج» ستكون مُبررة حالياً في ظل وقف الإنتاج من الوفرة والخفجي.

وأوضحت أنه تمت الاستعانة بمستشار لمراجعة الهيكل التنظيمي للمؤسسة وشركاتها التابعة للتأكد من تماشيه مع متطلبات تنفيذ التوجهات الاستراتيجية العامة حتى عام 2040، ولم تحدد دراسة الجدوى موعد محدد للتطبيق في ضوء عدم استكمال الموافقات المطلوبة من الجهات المختصة وعلى رأسها المجلس الأعلى للبترول باعتباره السلطة الأعلى في القطاع النفطي.

ترشيحات:

"الكويت الوطني" يتوقع انخفاض معدل التضخم لـ1.5% خلال 2019

الموانئ الكويتية تُطلق المنصة الإلكترونية لإدارة الحاويات بمحطة الشعيبة

الأسواق العالمية تنتظر 3 أحداث اقتصادية وسياسية الأسبوع الحالي