تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة:إقرار تفعيل إعلان البحر الأحمر منطقة خاصة بالمنظمة البحرية الدولية

وكالة:إقرار تفعيل إعلان البحر الأحمر منطقة خاصة بالمنظمة البحرية الدولية
البحر الأحمر

الرياض - مباشر: وافق الاجتماع الوزاري في دورته الثامنة عشر لوزراء البيئة بدول البحر الأحمر وخليج عدن على البدء في إجراءات تفعيل إعلان البحر الأحمر وخليج عدن مناطق خاصة لدى المنظمة البحرية الدولية.

وأوضح الأمين العام للهيئة الإقليمية للحفاظ على البحر الأحمر وخليج عدن، اليوم الجمعة، أن البحر الأحمر يعد مستودعا عالميا للتنوع البيولوجي في العالم وفوائد إعلانه منطقة خاصة سوف يسهم في حظر رمي المخلفات الصلبة من ظهر السفن مثل : النفايات والبضائع التالفة أو الحيوانات النافقة أو المخلفات السائلة الملوثة بالزيت، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

  --الدفاع الجوي السعودي يعترض طائرة مفخخة مسيرة تجاه مطار نجران

  --ارتفاع عدد المهاجرين الأوروبيين للمملكة المتحدة

وأضاف زياد أبو غرارة، أن الخطوة الأخيرة تعزز من عمليات الحد من التلوث الناجم عن السفن سواء المخلفات الصلبة أو المخلفات الزيتية والمحافظة على بيئة البحر الأحمر البحرية وعلى استثمارات الدول في المناطق الساحلية المتضمنة محطات التحلية والمشاريع السياحية.

وبين أبو غرارة، أن خطوات الإعلان ستبدأ بتقديم إخطارات كافية من الدول المشاطئة للمنطقة الخاصة والعضو في اتفاقية "ماربول" بطلب تفعيل الإعلان إلى المنظمة البحرية الدولية، ويتضمن الأخطار تعهد حكومة كل طرف بتوفير مرافق كافية لاستقبال ومعالجة مياه اتزان السفن ومرافق كافية لاستقبال المخلفات الأخرى.

وأفاد، أنه في حال استلام طلب التفعيل، تحدد المنظمة تاريخاً لدخول متطلبات هذه اللائحة حيز التنفيذ، وتُخطر المنظمة جميع الأطراف بالتاريخ المحدد بهذه الصورة قبل فترة لا تقل عن 12 شهراً من حلول هذا التاريخ.

وكان المجلس الوزاري للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن قد اختتم اجتماعه الثامن عشر في جدة، الأربعاء، الماضي برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة، عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي.

وناقش الاجتماع حزمة من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، والتي كان من أبرزها النفايات الساحلية والبحرية وخاصة البلاستيكية والحد من أخطارها على البيئة البحرية وتعزيز قدرات التكيف على تأثيرات التغير المناخي في البيئة البحرية، واستكمال البروتوكول الإقليمي الخاص بالتعاون في إدارة المصائد وتربية الأحياء البحرية.

ترشيحات

"السعودية للكهرباء" تطلق فاتورة جديدة توضح بيانات الاستهلاك

ارتفاع فائض تجارة الكويت مع اليابان 44% خلال أبريل

تعرف على ترتيب الإمارات بمؤشر المرونة العالمي