TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيسة وزراء بريطانيا تعلن الاستقالة من منصبها

رئيسة وزراء بريطانيا تعلن الاستقالة من منصبها

مباشر: كشفت رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي الجدول الزمني لمغادرة منصبها بعد 3 سنوات من العمل، وذلك وسط مأزق البريكست.

وقالت ماي في خطاب من أمام مكتب "الداوننج ستريت"، اليوم الجمعة، إنها ستتنحى عن منصبها كزعيم حزب المحافظين يوم 7 يونيو/حريزان المقبل لكنها ستبقى في منصب رئاسة الوزراء حتى اختيار رئيس جديد.

وأشارت إلى أنها قامت بفعل كل شيء في قدرتها كي تقنع أعضاء البرلمان البريطاني بدعم اتفاقية الانسحاب من عضوية الاتحاد الأوروبي.

وأضافت أنها مع الأسف فشلت في نهاية المطاف التوصل إلى توافق حول صفقة البريكست بين المشرعين.

وتابعت: "اعتقد أنه من الصواب المحاولة عندما تبدو احتمالات النجاح مرتفعة، لكن من الواضح الآن بالنسبة لي أنه من مصلحة البلاد أن يقود رئيس وزراء جديد هذه الجهود".

وتعرضت تريزا ماي إلى ضغوط قوية في الأيام القليلة الماضية من أجل تقديم استقالتها وإلا فإنها ستواجه تصويت سحب الثقة مرة أخرى.

وأوضحت أنها حاولت 3 مرات تقديم صفقة من شأنها تأمين عملية الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي لكنها فشلت في الحصول على دعم برلماني.

ومن المقرر أن تغادر المملكة المتحدة عضوية الاتحاد الأوروبي في أواخر أكتوبر/تشرين الأول بعد موافقة الكتلة على تمديد موعد البريكست الذي كان محدد في نهاية مارس/آذار الماضي.

وقالت ماي: "سأغادر قريباً المنصب الذي كان بمثابة شرف حياتي، لقد كنت ثاني امرأة تشغل منصب رئيس الوزراء لكن بكل تأكيد لست الأخيرة".