TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البطاقة الذهبية" الأبرز ضمن أحداث الاقتصاد الإماراتي بنشرة "مباشر".. اليوم

"البطاقة الذهبية" الأبرز ضمن أحداث الاقتصاد الإماراتي بنشرة "مباشر".. اليوم
صورة نشرة "مباشر" للاقتصاد الإماراتي

أبوظبي - مباشر: شهد الاقتصاد الإماراتي عدداً من الأحداث الاقتصادية المهمة خلال اليوم الاثنين، التي يرصدها "معلومات مباشر" في نشرته الخاصة التي كان أبرزها "البطاقة الذهبية".

إذ أعلن الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق نظام الإقامة الدائمة "البطاقة الذهبية" في دولة الإمارات، مشيراً إلى أنها إقامة دائمة للمستثمرين، وللكفاءات الاستثنائية في مجالات الطب والهندسة والعلوم وكافة الفنون.

نفت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية الشائعة التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص سقوط طائرة اليوم في إمارة دبي.

وأكدت وزارة الاقتصاد الإماراتية، في تقرير حديث أصدرته أمس، بعنوان «بوصلة المستثمر»، أن تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة في دولة الإمارات يتجه نحو النمو؛ نتيجة تطور المناخ الاستثماري في الدولة؛ بدعم من السياسات السليمة.

كذلك صنف مؤشر دويتشه بنك لجودة الحياة لعام 2019، دبي في المركز الأول عالمياً من حيث الأمان، والأولى عربياً في الأجور، وحلت دبي في المركز الثالث عالمياً من حيث أسعار العقارات نسبة إلى الدخل

وتضيف هيئة كهرباء ومياه دبي 600 ميجاوات من الطاقة النظيفة إلى شبكتها خلال الفترة من يونيو 2019 إلى يناير 2020، وذلك ضمن المرحلة الثالثة لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية البالغة قدرتها 800 ميجاوات

من جانبه، قال أحمد المطوع، الرئيس التنفيذي لمرافئ الفجيرة، إن موانئ أبوظبي ستنجز كافة أعمال البنية التحتية بميناء الفجيرة في الربع الأول من عام 2021.

وأكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية الإماراتية أن مقترحات قانون المعاشات الاتحادي التي ما زالت قيد المناقشة مع الجهات المعنية تتضمن معالجة مسألة الارتباط بين العمر ومدة الخدمة كشرط للحصول على المعاش التقاعدي.

وأعلنت شركة دانة غاز عن بدء أعمال حفر أولى آبارها الاستكشافية في المياه العميقة "ميراك - 1" بالمناطق البحرية في مصر.

أسواق الأسهم

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم على ارتفاع بدعم من قطاعات الطاقة والبنوك والعقار.

وربح سوق دبي ما يزيد على 2.65 مليار درهم، في ختام جلسة اليوم؛ مدعوماً بمكاسب القياديات وفي مقدمتها البنوك، وذلك بعد أن عادت القوى الشرائية وسط الهدوء الحذر للأوضاع الجيوسياسية إقليمياً

خاص لـ"مباشر"

من المتوقع أن يشهد القطاع العقاري بدولة الإمارات صفقات ضخمة وانتعاشاً في حركة البيع والشراء بعد تجدد القرارات السيادية التي تستهدف أن تجذب الاستثمارات الأجنبية للدولة، بعد إقرار نظام الإقامة الدائمة.

ووفقاً لإحصائيات رسمية التي اطلع عليها "مباشر" فإن عدد النزلاء بالإمارة سجل نمواً في تلك الفترة بنسبة 0.5 بالمائة لتصل إلى 1.291 مليون نزيل مقارنة بـ 1.284 مليون نزيل في عام 2018.

ومن المرجح أن يرتفع مع استهداف الإمارة تقديم تجارب جديدة للسياح تزامناً مع حلول موعد افتتاح معالم ومقاصد مرتقبة.

وفي تحليل خاص، واصلت شركات التأمين المدرجة بسوقي دبي وأبوظبي الماليين أداءها القوي في الربع الأول من العام الجاري مع تحسن مستويات الأقساط المكتتبة مدفوعة بالقرارات الحكومية التي جرى تنفيذها مطلع العام قبل الماضي.

وفيما يخص أرباح البنوك المدرجة بسوق أبوظبي المالي، فقال محللون لـ"مباشر" إن ارتفاعها خلال الربع الأول من 2019 تدعم بزيادة الإيرادات وخفض المخصصات والتكاليف.

وكشفت مسح أعده "مباشر" بناء على بيانات سوق أبوظبي، أن الأرباح الصافية لـ 9 بنوك المدرجة، ارتفعت إلى 5.63 مليار درهم، خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل 5.49 مليار درهم للفترة نفسها من العام الماضي.

والتقطت أسواق المال الإماراتية "دبي/ أبوظبي" أنفاسها خلال تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، عبر عمليات شرائية للأجانب دفعتها إلى تحقيق مكاسب سوقية وصلت قيمتها إلى 7 مليارات درهم.

ووفقاً لمسح أجراه  "معلومات مباشر"، فقد سجل المستثمرون الأجانب في كلا السوقين (دبي/ أبوظبي) مشتريات طغت على المبيعات بنحو 138.471 مليون درهم، مقابل مبيعات بنحو 133.532 مليون درهم.