TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. دبي على قمة الوجهات السياحية للأوروبيين

تحليل.. دبي على قمة الوجهات السياحية للأوروبيين
برج خليفة أشهر المناطق بإمارة دبي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: تربعت إمارة دبي على قمة الوجهات السياحية للأوروبيين من حيث الزيادة السنوية المطردة في الإقبال عليها مقارنة بالوجهات السياحية الأخرى على مستوى العالم.

واستطاعت إمارة دبي بتنوع خدماتها السياحية ومناظرها الخلابة جذب المزيد من السياح الأوروبيين إلى زيارتها خلال الربع الأول من العام الجاري.

خليفة بن زايد يصدر قانوناً بإنشاء هيئة أبوظبي الرقمية

وزير الطاقة الإماراتي: "تخفيف قيود الإنتاج ليس القرار الصحيح"

وبلغ عدد سياح دبي من الأوروبيين نحو 1.01 مليون زائر خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، يشكلون 21.4 بالمائة من مجمل عدد زوار الإمارة الذي بلغ نحو 4.75 مليون زائر.

السمعة والخدمات

وقال خبراء لـ"مباشر" إن السمعة السياحية الكبيرة والخدمات الفائقة التي تتميز بها إمارة دبي عالمياً تدفع السياح الأوروبيين إلى زيارتها وخصوصاً من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.

وأشاروا إلى أن تلك الفئة الأوروبيين يجذبهم المزيج الرائع من الثقافات في دبي وتنوع خدماتها السياحية، إلى جانب أنهم يفضلون التسوق بالإمارة لعدم وجود ضرائب.

ولفتوا إلى أن ما يميز الإمارة عن سائر الوجهات السياحية لتلك الفئة هو توفير الإمارة مراكز تسوق شهيرة تتفاوت في أسعارها والعلامات التي تقدمها وتناسب الجميع وفق الميزانية التي يرصدونها لذلك.

البريطانيون بالمقدمة

وبحسب بيانات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، جاء في مقدمة السياح الأوروبيين للإمارة في تلك الفترة البريطانيون الذين بلغ عددهم نحو 327 ألف زائر مقابل 323 ألف زائر بنهاية شهر يناير 2018، مرتفعاً 1 بالمائة.

وأما السياح الألمان فقد استحوذوا على المرتبة الثالثة ليصل عددهم إلى 204 آلاف زائر، مقابل 194 ألف زائر في الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت أعداد السائحين من فرنسا إلى دبي في تلك الفترة بنسبة 17 بالمائة ليصل إلى 121 ألف زائر، مقابل 103 آلاف زائر في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت البيانات أن عدد الزوار الإيطاليين ارتفع خلال الربع الأول 1 بالمائة إلى 81 ألف زائر، مقابل 80 ألف زائر في الفترة نفسها من العام الماضي.

وزادت أعداد الزوار من هولندا إلى دبي في تلك الفترة بنسبة 6 بالمائة ليصل إلى 48 ألف زائر، مقابل 45 ألف زائر بالفترة نفسها من عام 2018.

فيما تراجعت أعداد السائحين من روسيا إلى دبي في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 10 بالمائة ليصل إلى 234 ألف زائر، مقابل 259 ألف زائر في الفترة نفسها من العام الماضي.

ولفت ياسين دياب، المدير العام لوكالة الفيصل للسفريات والسياحة، إلى أن البرنامج السياحي بالنسبة للنزلاء من القارة الأوروبية يبدأ بشكل رئيسي في الفترة من أكتوبر وحتى شهر أبريل.

وأوضح أن السياح من تلك الفئة يبحثون عن الدفء والشمس والسعي للخروج من القارة الأوروبية، التي تعتبر بلدانها في الأغلب متشابهة من حيث الطقس والمناخ البارد خلال الشتاء.

 وقال دياب إن السياحة القادمة من القارة الأوروبية إلى دبي، يمكن القول إنها سياحة مستمرة على مدار العام، لكنها تتراجع بشكل ملحوظ خلال فترة الصيف، في الفترة من يونيو إلى سبتمبر.

وذكر أن هذه الشريحة من السياح تهوى رحلات السفاري والليالي العربية في الصحراء إلى جانب المطاعم الشعبية والأسواق القديمة والمتاحف في دبي، والأنشطة المتعلقة بركوب الجمال وسباقات الخيل.

المشاريع الضخمة 

وتواصل دبي تطوير قائمة مميزة من المشاريع الضخمة والحدائق الترفيهية ووجهات التسوق القادرة على تحقيق نجاحات متتالية في قطاع السفر العالمي الذي يتسم بالتنافسية الشديدة، وذلك عبر مناطق جذب سياحية ووجهات ترفيهية تتربع على قائمة أشهر المعالم العالمية.

وقال المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: نسعى لتحقيق النجاح والوصول بدبي للمرتبة الأولى على قائمة المدن الأكثر زيارة، والمدينة المفضلة التي ينصح بزيارتها، إلى جانب تسجيل أعلى معدلات الزيارات المتكررة من خلال الشراكات الاستراتيجية مع الدوائر الحكومية.

وأضاف هلال سعيد المري، وفقاً لبيان صحفي سابق للدائرة: نحن مستمرون في البناء على الركائز الثماني الأساسية لقطاع السياحة والسفر، إضافة إلى تعزيز علاقات التعاون المستمر مع شركائنا للارتقاء بجاذبية القطاع؛ وذلك لمواكبة تطلعات الزوار من مختلف أنحاء العالم.

Image result for Dubai Real Estate

معالم فريدة

ومن تلك الوجهات "دبي مول"، و"برج خليفة"، و"دبي باركس آند ريزورتس"، و"آي إم جي عالم من المغامرات"، والوجهة الشاطئية العالمية الجديدة في منطقة جميرا بدبي "لا مير"، إلى جانب وجهة "السيف" في منطقة خور دبي

ومن بين المعالم الجديدة بالإمارة: "برواز دبي" بتصميمه الفريد الذي يقدم لزواره مشهداً متكاملاً للمدينة يجمع بين ماضيها وحاضرها ومستقبلها.

كما شهدت مؤخراً افتتاح جزيرة "بلوواتر" على الساحل الممتد أمام مساكن شاطئ جميرا التي تحتوي على مناطق تجارية وسكنية وفندقية ومرافق ترفيهية، وتتوسطها عجلة "عين دبي" الترفيهية الأعلى من نوعها في العالم.

Image result for Tourist areas in the Emirate of Dubai

إكسبو 2020

وقال تقرير صادر عن مؤسسة الإيكونومست إن هناك بعض النشاطات الاقتصادية بالإمارة على موعد مع انتعاش كبير مثل صناعة الطيران، والبنية التحتية، والتجزئة، والفنادق، والمطاعم، مع العدد المتزايد المتوقع من الزوار خلال عام معرض إكسبو العالمي 2020.

وتهدف استراتيجية سياحة دبي 2025 التي اعتمدها المجلس التنفيذي لإمارة دبي في بداية شهر أكتوبر 2018، إلى جذب 21 إلى 23 مليون زائر بحلول عام 2022 و23 إلى 25 مليون زائر بحلول عام 2025.

ترشيحات:

 - ديسمبر المقبل.. انطلاق مؤتمر الهيئات الاقتصادية من دبي

 - الإمارات تمنح امتيازات للمنشآت المساهمة بخطة التوطين

 - ارتفاع أجور المداومين بالقطاع الخاص الإماراتي 150% بعطلة عيد الفطر