TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت الوطني يتوقع تحسن الإنفاق الاستهلاكي..الربع الثاني من 2019

الكويت الوطني يتوقع تحسن الإنفاق الاستهلاكي..الربع الثاني من 2019
بنك الكويت الوطني

الكويت – مباشر: توقع بنك الكويت الوطني، تعافي الإنفاق الاستهلاكي بدولة الكويت خلال الربع الثاني من 2019، بعد التباطؤ الذي شهده على مدار الربع الأول، مواصلاً الاتجاه الذي بدأه في منتصف العام الماضي.

وأشار البنك في تقريره الشهري، إلى مؤشرات تعافي الإنفاق الاستهلاكي في ظل ارتفاع مؤشر بنك الكويت الوطني للإنفاق الاستهلاكي في أبريل/نيسان.

   -تعليقاً على وفاة عاملة فلبينية.. الكويت:لانقبل الاعتداء على أي وافد

   -السفارة السعودية بتركيا تحذر مواطنيها من مشاكل الاستثمار بالعقارات

وعبر البنك عن تفاؤله بنمو القروض الاستهلاكية مؤخراً، في ظل تخفيف القيود المفروضة على القروض من قبل بنك الكويت المركزي في ديسمبر/كانون الأول الماضي بالإضافة إلى التكهنات الخاصة بإسقاط قروض المواطنين الكويتيين.

وأشار الكويت الوطني إلى التباين في مؤشرات سوق العمل وسط ارتفاع معدلات التوظيف في العام الماضي والذي يقابله ثبات نمو الأجور وتراجع أعداد أسر الوافدين على خلفية رفع الرسوم وتزايد الضغوط بصفة عامة للحد من أعداد الوافدين.

ويتوقع الكويت الوطني، انتعاش نمو الائتمان بدعم من تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي من نمو معدلات التوظيف وتراجع التضخم بما يدعم الانفاق الاستهلاكي بمستوى مقبول هذا العام.

وقال البنك في تقريره، إن تحسن معدلات التوظيف يساهم أيضاً في زيادة القدرة الشرائية للمستهلكين، حيث شهدت معدلات التوظيف ارتفاعاً بنهاية العام 2018 لتصل إلى 4.2 في المئة على أساس سنوي مقارنة بأدنى مستوياتها على مدار عدة أعوام بنسبة 2.4 في المئة خلال العام 2017.

وأضاف أن ذلك جاء على خلفية تحسن معدلات توظيف كل من الكويتيين والوافدين على حد سواء.

ونبه إلى مساهمة زيادة تعيينات القطاع العام في تعزيز معدلات توظيف المواطنين الكويتيين لترتفع إلى نسبة 3.7 في المئة خلال العام 2018، في حين ارتفعت معدلات توظيف العمالة الوافدة إلى أعلى مستوياتها منذ عامين وصولاً إلى 4.3في المائة.

وأضاف أن هيكل نمو العمالة الوافدة قد يكون أقل تأثيراً على الإنفاق مما تشير إليه الأرقام الرئيسية حيث تتركز معظم الزيادة في قطاع التشييد والبناء، حيث تصل معدلات التكويت المستهدفة إلى مستويات متدنية مع تزايد أعداد العمال من ذوي المهارات المنخفضة.

وقال إنه في حال كانت زيادة معدلات التوظيف ترتكز على الوظائف منخفضة الأجر إلى حد كبير، فقد يحد ذلك من تعزيز نمو الإنفاق الاستهلاكي.

ترشيحات:

بيتك: الائتمان العقاري بالكويت يرتفع 1.5% الربع الأول من 2019

السعودية: التدفقات المالية غير المشروعة تشكل تهديداً للاستقرار المالي للدول

نائب وزير الخارجية الكويتي يكشف تفاصيل الجلسة السرية لمجلس الأمة