TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعرف على استثمارات دول الخليج بسندات الخزانة الأمريكية

تعرف على استثمارات دول الخليج بسندات الخزانة الأمريكية
أعلام دول الخليج المستثمرة بسندات الخزانة الأمريكية، الصورة من "مباشر"

 من: محمود جمال

مباشر: بلغت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي بأذون وسندات الخزانة الأمريكية نحو 276.83 مليار دولار، وذلك في نهاية شهر الماضي، مقارنة 274.77 مليار دولار في شهر فبراير 2019؛ لتسجل بذلك ارتفاعاً شهرياً بنحو 0.74%.

ووفقاً لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة مؤخراً، ارتفاع استثمارات السعودية - أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأمريكية - بنسبة 1.8 بالمائة لـ 170 مليار دولار في مارس الماضي؛ مقابل 167 مليار دولار في فبراير السابق له.

تراجع حاد لعوائد السندات الأمريكية بعد بيانات اقتصادية

العمل السعودية تُعلن إيداع معونة رمضان للمستفيدين

 وارتفعت استثمارات الإمارات بالسندات الأمريكية خلال تلك الفترة لتصل إلى 55.6 مليار دولار، مقارنة بـ 54.5 مليار دولار في فبراير السابق له.

فيما انخفضت استثمارات دولة الكويت بتلك القائمة إلى 40.2 مليار دولار بنهاية مارس الماضي، مقارنة بـ 42.3 مليار دولار وهو إجمالي استثماراتها بتلك السندات في فبراير الماضي.

وخفضت سلطنة عُمان استثماراتها بتلك السندات إلى نحو 8.66 مليار دولار وذلك في نهاية مارس الماضي مقابل 8.851 مليار دولار بشهر فبراير السابق له.

Image result for american bonds

وارتفعت استثمارات دولة قطر بتلك السندات في مارس الماضي عند مستويات 1.460 مليار دولار مقارنة بـ 1.238 مليار دولار في شهر فبراير 2019.

أما دولة البحرين التي تذيلت تلك القائمة من حيث القيمة فقد رفعت استثماراتها بتلك السندات إلى نحو 914 مليون دولار مقارنة بـ 884 مليون دولار قيمتها في شهر فبراير الماضي.

الأولى عالمياً

وتصدرت الصين قائمة الدول المستثمرة في سندات الخزانة الأمريكية عالمياً؛ ليصل إجمالي ما تمتلكه بنهاية مارس الماضي، نحو 1.112 تريليون دولار، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر، مقارنة مع مستوى 1.130 تريليون دولار في فبراير الماضي.

Image result for US Treasuries

ورفعت اليابان ثاني أكبر دولة امتلاكاً للديون الأمريكية، حيازتها من سندات الخزانة بالولايات المتحدة إلى 1.078 تريليون دولار خلال فبراير، مقابل 1.072 تريليون دولار في الشهر السابق له.

وفي المركز الثالث تأتي المملكة المتحدة "بريطانيا" التي رفعت حيازتها لسندات الخزانة الأمريكية إلى مستوى 317.1 مليار دولار في فبراير الماضي، مقارنة مع 283.8 مليار دولار في فبراير 2019.

بيانات شهرية

وما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

وتعد سندات الخزانة وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسددها الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقها الذي يختلف حسب أجل السند، وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

ترشيحات:

 - محدث بالصور.. السيسي يستقبل ولي عهد أبوظبي

 - العاهل السعودي يستقبل رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي

 - خسائر "المدينة للتمويل" تتراجع 42% بالربع الأول

 - "المركزي الإماراتي" يضخ سيولة 7.3 مليار درهم خلال مارس