TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس المجلس ينفي ما أثير حول قوانين انتخابات.."النواب" و"الشيوخ" بمصر

رئيس المجلس ينفي ما أثير حول قوانين انتخابات.."النواب" و"الشيوخ" بمصر
رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال

القاهرة – مباشر: أكد رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، عدم صحة كل ما أثير حول قوانين تنظيم انتخابات مجلسي النواب والشيوخ.

وقال الدكتور علي عبدالعال، إن قوانين الانتخابات يجب أن يتم وضعها بشكل توافقي وفقا لقواعد معينة، ولن ينفرد بها أي حزب أو ائتلاف سياسي.

   -رئيس نواب مصر: "الإيجار القديم غير مطروح بجدول الأعمال..حتى الآن"

   -السيسي يوجِّه بمواصلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي وتهيئة مناخ الاستثمار

وأشار إلى عدم صحة بعض التصريحات الخاصة بقانوني مجلسي النواب والشيوخ، حيث تطوع البعض بتحديد نسب معينة تجري عبرها الانتخابات، وهذا الأمر يثير البلبلة.

وأوضح أن قوانين انتخابات مجلس النواب والشيوخ لها قواعد معينة، ولا يجوز للحكومة في ظل وجود مجلس نواب أن تتقدم بقوانين خاصة بتنظيم انتخابات مجلسي النواب والشيوخ، لأن هذا شأن برلماني خالص.

ولفت رئيس مجلس النواب، إلى أن المحكمة الدستورية وضعت ضوابط للنسب الخاصة بقوانين لانتخابات، بما لا يخل بمبدأ المساواة ومبدأ تكافؤ الفرص، كما أن قانوني مجلس النواب والشيوخ يعدا من القوانين ذات الطابع التوافقي والتي يجب أن تطرح على الرأي العام لكي لا يعمل أي حزب أو ائتلاف على تغير هذه القوانين بما يحقق مصلحته، ولحماية مبدأ تكافؤ الفرص، يجب إجراء حوار مجتمعي للوصول لصياغات هذه القوانين.

وقال إنه لا يمكن لأي حزب أو ائتلاف حاكم أن ينفرد بوضع قوانين الانتخابات في العالم كله لأنها قوانين ذات طابع توافقي، ولا يستطيع أي حزب أو قوى سياسية أن تصيغ قانونا لمجلس الشيوخ أو النواب وفقا لمصلحتها.

وأكد أنه لا داعى على الإطلاق لأي تصريحات تصدر في هذ الشأن، حيث يحرص المجلس على توحيد القوى السياسية في مسار خدمه الوطن.

ترشيحات

التضامن المصرية تكشف لصندوق النقد خطط توحيد برامج الدعم النقدي

السيسي يوجه بتشديد الرقابة على منافذ البيع وتوفير السلع للمواطنين

النواب المصري يعتمد مشروع قانون زيادة المعاشات العسكرية