تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قوانين أبوظبي وزيارة بكين.. تتصدر أحداث الاقتصاد الإماراتي بنشرة "مباشر"

قوانين أبوظبي وزيارة بكين.. تتصدر أحداث الاقتصاد الإماراتي بنشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" للاقتصاد الإماراتي

أبوظبي - مباشر: شهد الاقتصاد الإماراتي عدداً من الأحداث الاقتصادية خلال اليوم الخميس، تصدرها زيارة الإمارات إلى بكين وعقد المباحثات الثنائية، فضلاً عن القوانين والقرارات السيادية في أبوظبي. 

وأصدر ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، قراراً بتعيين محمد راشد أحمد الهاملي أميناً عاماً للمجلس التنفيذي بدرجة وكيل دائرة بمكتب أبوظبي التنفيذي، وقراراً بتعيين جمال محمد عبيد الكعبي مديراً عاماً لمكتب أبوظبي التنفيذي، وكذلك قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة شركة أبوظبي التنموية القابضة.

ويأتي ذلك عقب إصدار الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، قانوناً بشأن مكتب أبوظبي التنفيذي، ومرسوماً بتعيين أحمد مبارك علي المزروعي رئيساً للمكتب.

واستقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الخميس، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ليكون في ضيافته بمقر إقامة الرئيس المصري بالعاصمة الصينية بكين، خلال مشاركتهما في قمة "الحزام والطريق للتعاون الدولي" في الصين.

وقال نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي: "كلفنا اليوم ٤ وزراء في حكومة الامارات إدارة وزارة اللامستحيل، كل وزير سيكون له ملف ضمن الوزارة".

أسواق الأسهم

تباينت الأسواق الإماراتية خلال الأسبوع، حيث سجلت بورصة أبوظبي المالية الارتفاع الأسبوعي الثالث على التوالي، وربحت ما يقترب من 10 مليارات درهم بالتعاملات الأسبوعية، مدعومةً بمشتريات أجنبية عززت مكاسب الأسهم القيادية وسط التفاؤل بشأن النتائج الفصلية، وإعادة ضخ التوزيعات السنوية التي تسلَّمها المساهمون بأسهم سوق العاصمة.

فيما هبط المؤشر العام للسوق خلال التعاملات الأسبوعية بنسبة 0.94 بالمائة إلى مستوى 2787.44 نقطة، ليخسر 26.5 نقطة مقارنة مع إغلاق الأسبوع الماضي عند 2813.91 نقطة "وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر الماضي".

خاص لـ"مباشر"

في مسح خاص.. انحاز المستثمرون الأجانب نحو شراء الأسهم الإماراتية خلال الأسبوع الحالي، ليقتنص سوق أبوظبي أكثر الاستثمارات الأجنبية عن سوق دبي المالي بصافي شراء قيمته 315.046 مليون درهم بالأسواق الإماراتية.

 مع آخر يوم في معرض الخليج للعقار 2019، الذي امتدت فعالياته خلال الفترة ما بين 23 و25 من شهر أبريل الجاري، في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، يسلط "مباشر" الضوء على أهم المعلومات عن المعرض.

وخلال تحليل لـ"مباشر"، واصلت البنوك الإسلامية في دولة الإمارات تحقيق نمو بأرباحها لتكون امتداداً لنتائج سجلتها بنهاية العام لم تشهدها منذ عقود من الزمان، لتؤكد سعي الدولة في تصدر ذلك السوق الذي يتمتع بمنتجات متطابقة مع الشريعة.

وبلغ صافي أرباح أربعة بنوك إسلامية مدرجة في سوقي دبي المالي وأبوظبي للأوراق المالية، نحو 2.5 مليار درهم (680 مليون دولار) في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 2.11 مليار درهم (575 مليون دولار) في نفس الفترة من عام 2018، محققةً معدل نمو قدره 18.5 بالمائة.

وفي دراسة لميزانية شركات الاتصالات الإماراتية، ارتفع رسم الامتياز الذي تسدده شركتا الإمارات للاتصالات "اتصالات"، والإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" للحكومة الاتحادية بنسبة 0.2 بالمائة، أو ما يعادل مليون درهم (272.2 ألف دولار أمريكي)، وذلك خلال الربع الأول من عام 2019.