TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القويز: خطة لزيادة السيولة بسوق "نمو"..والرئيسي يحتل المرتبة 24 عالمياً

القويز: خطة لزيادة السيولة بسوق "نمو"..والرئيسي يحتل المرتبة 24 عالمياً
جانب من مشاركة الرئيس التنفيذي لهيئة السوق المالية السعودية محمد القويز بمؤتمر القطاع المالي

من: محمد إدريس

الرياض- مباشر: قال الرئيس التنفيذي لهيئة السوق المالية السعودية، اليوم الخميس، إن سوق الأسهم السعودية يحتل المرتبة 24 عالمياً في حجم رأس المال السوقي، وبالمرتبة السابعة بين الأسواق النامية.

وأضاف محمد القويز، في مقابلة مع "مباشر"، على هامش مؤتمر القطاع المالي المُنعقد بالسعودية، لليوم الثاني، أن السوق السعودية هي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، والأكبر في منطقة الخليج العربي، وتتجاوز في حجم أسواق الخليج مجتمعة.

* القويز: الإنجازات القضائية بالسوق السعودي ضمان لحماية المساهمين

* الحصان: إعلان إجراءات الإدراج المزدوج بالسوق السعودية خلال أسبوعين

وتابع القويز: "من هذا المنطلق جاءت أهمية برنامج تطوير القطاع المالي، لأن السوق السعودية في السابق كانت مخصصة للمستثمرين من داخل المملكة، ورفع سقف الطموح من المحلية للعالمية يتطلب فتح السوق ليستقبل مستثمرين أجانب ليصبح مثل أي سوق عالمي يمثل نقطة تقاطع بين أفضل الفرص وأفضل المستثمرين.

 وقال رئيس الهيئة، إن سوق الأسهم الرئيسي ناضج وكبير، ولذلك بدأ التطوير من أساس قوي، وبالمثل تم تنفيذ خطوات لتطوير السوق الموازي نمو، الذي أتاح التمويل لفئة جديدة من الشركات ونجح في استقطاب فئة جديدة منها لم تستطع الطرح في السوق الرئيسي.

وأضاف: "لدينا رغبة في زيادة السيولة بسوق نمو، وأجرت شركة السوق المالية- تداول مجموعة من التحسينات مؤخرا وبعد اكتمالها سيتم بحث النتائج ووفقا للوضع يمكن عمل تطوير إضافي.

وعن سوق الدين، قال القويز، إن سوق الدين يشهد تطور كبير آخرها ما تم الإعلان عنه صباح اليوم، وأبرزها إعلان مكتب الدين العام عن تخفيض القيمة الاسمية للديون الحكومية من مليون ريال إلى ألف ريال، لتكون في متناول الأفراد، بجانب إعلان "تداول" عن تخفيض الرسوم فيما يتعلق بأدوات الدين، من أجل التحفيز بشكل أكبر.

وتابع: "لذلك بدأت تكتمل الآن مكونات سوق دين واعد وناضج للإصدارات تستفيد منه الشركات لتكون رافد للديون البنكية".

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة السوق، إن القصة الأهم في رحلة تطور السوق المالية السعودية تتعلق بالتطورات المتعلقة بجانب الحوكمة والإفصاح بداية من إصدار أول لائحة حوكمة إلزامية بمعايير عالية جدا بالنظر إلى دول العالم الأخرى.

وأوضح أن المملكة أصبحت أول دولة تُلزم بالتصويت الإلكتروني بالجمعيات العمومية، ولذلك تزايدت نسبة مشاركة المساهمين في التصويت.

وقال القويز: "خلال عام واحد تقدم ترتيب المملكة في مؤشر حوكمة المساهمين ضمن تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي من المرتبة 77 في العام 2017 ليصبح في المرتبة الخامسة عالمياً".

الرئيس التنفيذي لهيئة السوق المالية السعودية محمد القويز في زيارة لجناح "مباشر" بمؤتمر القطاع المالي

ترشيحات:

 "الحصان: موعد إدراج "تداول" بالسوق السعودي ليس هذا العام

إنفوجرافيك: محفزات من الصندوق الصناعي للشركات السعودية على الطرح العام

وزير النقل السعودي: صفقة مع القطاع الخاص.. قريباً

الخليفي: ارتفاع احتياطيات "ساما" الأجنبية 50 مليار ريال خلال مارس

الإحصاء السعودية: التضخم بأسعار الجملة يرتفع 0.1 بالمائة خلال مارس

12اتفاقية لشركات سعودية بمؤتمر القطاع المالي..منها إطلاق أول رخصة "فوركس"