TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. البيت الأبيض يعلن إلغاء الإعفاء من العقوبات الإيرانية

محدث.. البيت الأبيض يعلن إلغاء الإعفاء من العقوبات الإيرانية

مباشر: قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلغاء كافة الاستثناءات التي تم إصدارها تجاه الدول الـ8 التي كان مسموح لها بالاستمرار في استيراد النفط من طهران دون عقوبات.

وقال البيت الأبيض عبر بيان اليوم الاثنين إن السعودية والإمارات والولايات المتحدة "مع باقي أصدقائنا وأعواننا ملتزمون بضمان استمرار تزويد أسواق النفط العالمية بالقدر الكافي".

ومن المتوقع أن يعلن وزير الخارجية الأمريكي في وقت لاحق من اليوم تفاصيل القرار.

ويأتي ذلك القرار عقب نحو عام من قرار الحكومة الأمريكية الخروج من اتفاق إيران النووي والذي ترتب عليه فرض العقوبات ضد طهران.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في نوفمبر الماضي أنها سوف تمنح 8 دول، وهي الصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا استثناءً يسمح لها بالاستمرار في استيراد النفط من إيران.

وذكرت مصادر مطلعة على الأمر لصحيفة "واشنطن بوست" اليوم الاثنين أن مايك بومبيو سيعلن اليوم أنه بدءاً من 2 مايو المقبل لن يتم السماح باستثناءات في العقوبات لأي دولة تستورد حتى الآن النفط الخام أو المكثف من طهران.

وفي 4 نوفمبر الماضي كانت الولايات المتحدة بدأت في إعادة تطبيق العقوبات الاقتصادية ضد إيران.

وأكدت المصادر أن اضطرابات السوق ستكون صغيرة لسببين، الأول هو أن المعروض الآن أكبر من الطلب، أما الثاني هو أن بومبيو يعتزم إعلان تعويضات لنقص المعروض ذلك عبر تعهدات من جانب المنتجين الآخرين مثل السعودية والإمارات.

وأشارت التقارير إلى أن وزير الخارجية الأمريكية دائماً ما اعتزم إنهاء تلك الاستثناءات حينما تسمح ظروف السوق، وأنه كان على تعاون وثيق مع الرئيس دونالد ترامب في تنفيذ تلك الخطة.