TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح: شركات إماراتية تكافئ مساهميها بتوزيعات تفوق 10 مليارات دولار

مسح: شركات إماراتية تكافئ مساهميها بتوزيعات تفوق 10 مليارات دولار
عملة فئة الـ 200 درهم إماراتي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: ارتفعت قيمة التوزيعات النقدية للشركات المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين بنسبة 22% عن الأرباح التي حققتها بالعام 2018، لتكون من أعلى البورصات توزيعاً للأرباح بمنطقة الشرق الأوسط.

وبحسب مسح أعده "مباشر" فقد ارتفعت قيمة تلك التوزيعات إلى 39 مليار درهم (10.6 مليار دولار) العام الماضي، مقارنة مع 33.16 مليار دولار (9 مليارات دولار) توزيعات الشركات الإماراتية في عام 2017.

السعودية والإمارات تقدمان 3 مليارات دولار دعماً للسودان

تعليق حاكم دبي على الهجمات الإرهابية في سريلانكا

وتوافقت تلك المستويات الكبيرة بالتوزيعات السنوية مع نمو الأرباح للشركات بنسبة 5.6% لتصل إلى 75 مليار درهم خلال العام الماضي وذلك بالمقارنة مع 71 مليار درهم خلال العام 2017، حسب المسح.

وتوقّع فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة "مايندكرافت" للاستشارات، لـ"مباشر"، أن تساعد التوزيعات في زيادة زخم الأسواق بشكل ملحوظ خلال الفترة المقبلة، لا سيما بعد إقرار بنوك وشركات توزيعات ضخمة.

 وأضاف أن تلك التوزيعات ستعزز روح التفاؤل لدى المستثمرين بالأسواق بعد أن أوضحت قوة الشركات وملاءتها المالية وتدفقاتها النقدية.

62 شركة

ورصد المسح ارتفاع عدد الشركات التي قررت مجالس إداراتها توزيع أرباح نقدية على المساهمين إلى 62 شركة علماً بأن عدداً من هذه الشركات عقدت جمعياتها العمومية وأقرت بصفة رسمية التوزيعات.

وتجاوز متوسط العائد السنوي على الاستثمار لإجمالي الشركات المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين التي أعلنت عن توزيعاتها النقدية 5.5% تقريباً حسب التحليل الخاص بالمقترحات التي جرى الإفصاح عنها حتى اليوم.

وارتفع عائد التوزيعات نسبة إلى عدد الأسهم الحرة في الشركات التي شملها الرصد إلى نحو 51.6%.

Image result for Shareholders' Dividends in UAE Stock Markets

48%

وواصل قطاع البنوك تصدر قائمة أكثر القطاعات المدرجة توزيعاً للأرباح بعدما قرر 13 بنكاً توزيع أرباح بقيمة 18.91 مليار درهم تقريباً على المساهمين، مقارنة مع توزيعات القطاع البالغة 18 مليار درهم العام قبل الماضي.

وبناء على ذلك فقد استحوذ قطاع البنوك على 48.5% من إجمالي التوزيعات التي جرى الإعلان عنها من قبل الشركات التي شملها الرصد

في حين بلغت قيمة توزيعات 8 بنوك مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية 12.06 مليار درهم لترتفع عن العام الماضي التي بلغت توزيعاتها في ذلك الوقت نحو 11.9 مليار درهم.

وحلّ "بنك أبوظبي الأول" في الصدارة من ناحية أكبر قيمة إجمالية للتوزيعات بنحو 8.06 مليارات درهم ما يعادل 74 فلساً للسهم الواحد.

وجاء أبوظبي التجاري" في المركز الثاني على مستوى القطاع بإجمالي توزيعات 2.39 مليار درهم أو 46 فلساً للسهم الواحد.

وقررت 5 بنوك مدرجة في سوق دبي المالي توزيع أرباح قيمتها 6 مليارات درهم تقريباً على المساهمين.

وحل ثالثاً بنك "دبي الإسلامي" بنحو 2.3 مليار درهم أو 35 فلساً للسهم، بينما بلغ إجمالي توزيعات "الإمارات دبي الوطني" نحو 2.22 مليار درهم بما يعادل 40 فلساً للسهم.

Related image

وبالعودة على مستوى القطاعات فقد حل قطاع الاتصالات بالمركز الثاني بقائمة الأكثر توزيعاً على مستوى الدولة بتوزيعات نقدية بلغت 8.54 مليار درهم عن أرباح العام 2018 مقارنة مع 8.5 مليار درهم خلال العام 2017.

وأقرت عمومية "اتصالات" توزيعات بنحو 6.95 مليارات درهم بما يعادل 80 فلساً للسهم، نصفها تم إقراره عن النصف الأول من العام الماضي بواقع 40 فلساً فيما سيتم اعتماد 40 فلساً أخرى عن النصف الثاني بعد مصادقة الجمعية العمومية.

وصادقت الجمعية العمومية لشركة الاتصالات المتكاملة "دو"، على توزيعات بنحو1.58 مليار درهم ما يعادل 35 فلساً لكل سهم.

وعلى صعيد قطاع العقار فقد أقرت الجمعية العمومية لشركة "الدار العقارية" في مارس الماضي توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 14% بما يعادل 14 فلساً للسهم وذلك بإجمالي 1.1 مليار درهم من رأس المال عن عام 2018.

وبلغت توزيعات قطاع الطاقة نحو 1.118 مليار درهم موزعة على أدنوك للتوزيع بنحو 735 مليون درهم، ودانة غاز بنحو 383.7 مليون درهم.

 

ترشيحات:

 - مجلس الوزراء الإماراتي يطلق استراتيجية الذكاء الاصطناعي خلال 10 سنوات

 - مساندة الإماراتية تسلم مشروع "زد 35" بـ280.7 مليون درهم

 - "السعودي الألماني" تفتتح مستشفى بعجمان الإماراتية بموجب اتفاقية إشراف

 - مجلس الوزراء الإماراتي يطلق استراتيجية الذكاء الاصطناعي خلال 10 سنوات