TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النواب العراقي يؤجل التصويت على مشروع قانون الإدارة المالية

النواب العراقي يؤجل التصويت على مشروع قانون الإدارة المالية
مجلس النواب العراقي

مباشر: قرر مجلس النواب العراقي بجلسته الحادية عشر، التي عقدت برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي، وبحضور 175 نائبا، استضافة رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية العليا للاستفسار عن بعض القرارات الصادرة منها، وأنهى قراءة 5 مشروعات قوانين.

وأرجا المجلس، وفقا لبيان له، التصويت على مشروع قانون الإدارة المالية والمقدم من اللجنة المالية إلى جلسة 2 مايو (آيار) المقبل؛ لاستكمال مناقشة المشروع وإنضاج مواده قبل تشريعه.

وقررت رئاسة المجلس تأجيل النظر في الطعون المقدمة بصحة عضوية بعض النواب إلى جلسة لاحقة لحاجته إلى أغلبية ثلثي أعضاء المجلس.

وتطرق الحلبوسي، إلى أن قرارات المحكمة الاتحادية تكون ذات اتجاهين مختلفين في تفسيرها للأحكام الصادرة منها، خاصة فيما يتعلق بالطعن في صحة عضوية بعض النواب، متسأئلا عن أي من القرارات يعتمدها المجلس خاصة أن قرارات المحكمة الاتحادية تكون ملزمة.

وفي الشأن ذاته، أنجز المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون هيئة الإعلام والاتصالات والمقدم من لجنتي الخدمات والإعمار، والثقافة والإعلام والسياحة والآثار؛ والذي يهدف لتنظيم العمل في وسائل الاتصالات.

وتم إعداد الضوابط الرئيسة للبث والإعلام واعتمادها في منح تراخيص التردد وخدمات البث والإرسال اللاسلكي على المستوى الوطني، والحصول على خدمات الشبكات والربط بينها وتنظيم طيف التردد اللاسلكي، وأجهزة اللاسلكي والمعدات الطرفية للاتصالات اللاسلكية وحماية المستفيدين والمعلومات ووضع معايير للعمل الإعلامي.

وتم خلال الجلسة التي ترأس جانب منها حسن الكعبي النائب الأول لرئيس المجلس، إنهاء القراءة الأولى لمشروع قانون الهيئة البحرية العراقية العليا والمقدم من لجنة الخدمات والإعمار، من أجل تنظيم القطاع البحري وتطويره واعتماد المعايير الدولية للعمل فيه ومواكبة الاتفاقيات الدولية في مجال السلامة وحماية البيئة البحرية، وتشجيع القطاع الخاص للعمل في مجال النقل البحري.

ومن جهة أخرى، وجه النائب الاول لرئيس المجلس، كل من اللجنة النيابية المعنية باستضافة وزيري الموارد المائية والزراعة لبحث موضوعي سد دربنديخان، وخطة وزارة الزراعة لتسليم محصول الحنطة من الفلاحين وتسويقه.

وأنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية بنك الاستثمار الآسيوي للبنى التحتية، والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية؛ لغرض بناء وتأهيل البنى التحتية في العراق وتنويع مصادر تمويلها ولأجل انضمام العراق للاتفاقية.

ترشيحات:

ولي العهد: نمو وقوة العراق شيء أساسي للسعودية

ولي العهد السعودي يلتقي رئيس وزراء العراق

رئيس الوزراء العراقي: تطوير العلاقات مع السعودية حاجة ملحة