TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأمة الكويتي" يوافق على تشكيل لجنة مختصة بقضايا التوظيف

"الأمة الكويتي" يوافق على تشكيل لجنة مختصة بقضايا التوظيف
داخل مجلس الأمة الكويتي

الكويت - مباشر: وافق مجلس الأمة أمس الأربعاء مبدئياً على اقتراح النائب عدنان عبدالصمد، لتشكيل لجنة مختصة تنظر في قضايا التوظيف خلال فترة الصيف، وتضم عدة لجان برلمانية، أو من يمثلها.

وكان نائب مجلس الأمة أسامة الشاهين فد تقدم باقتراح بأن يصدر ديوان الخدمة المدنية بالتعاون مع هيئة القوى العاملة، والمجلس الأعلى للتخطيط نشرة سنوية عن احتياجات سوق العمل على المديين القصير والمتوسط.

* "مواشي" تطلب سداد جزء من قرض "الكويت الصناعي"

ا*لموافقة على طلب "أعيان للإجارة" بتسوية نهائية لمديونية

وقرر المجلس تأجيل التصويت على المقترح إلى حين وضع ضوابط عمل هذه اللجنة بطلب يقدم في الجلسة المقبلة، وذلك خلال مناقشة المجلس لقضية التوظيف، والبطالة استعرضت خلالها وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل إحصائيات وأرقامًا عن جهود الحكومة لمعالجة القضية.

واستعرض النائب أسامة الشاهين -أحد مقدمي طلب المناقشة- بعض الإحصائيات أن عدد الكويتيين العاطلين عن العمل يبلغ 14.8 ألف في 2018، مبينًا أن نسبة البطالة ارتفعت من 3.9% في 2003 إلى 6.4% في 2016.

وأوضح أن 25% من سوق العمل الحكومي في العام الماضي غير كويتيين، كما أن 95.6 % من سوق العمل الخاص غير كويتيين، لذ فإن نسبة العمالة الوطنية في العقود الحكومية لا تتجاوز 3%.

ولفت النائب إلى أن كفاءة سوق العمل الكويتي تراجعت من المرتبة 62 في 2011 إلى المركز 120 في 2018، مشيراً إلى أن إقرار كادر الوظائف التربوية المساندة كفيل بتكويت 1346 وظيفة، وإقرار كادر الأئمة والخطباء الكويتيين كفيل بتكويت 3200 وظيفة.

وتابع أن عدد الخريجين الجامعيين الكويتيين يبلغ 10.4 آلاف في 2019-2018، فيما يبلغ عدد خريجي الثانوية العامة الكويتيين يبلغ 26.8 ألفًا، مؤكدًا أن خلل التركيبة السكانية مستمر بنسبة 30.28 ٪ في 2018.

وطالب نواب خلال المناقشة بخطوات عملية لتشجيع العمالة الوطنية على التوجه للقطاع الخاص، ومطابقة المخرجات التعليمية لسوق العمل، معتبرين أن ما عرضته الوزيرة كلام مكرر وأن الحلول التي طرحت غير قابلة للتطبيق.

وطالب نواب كل الوزراء بتزويد المجلس بخططهم لخلق فرص وظيفية خلال السنوات الخمس القادمة، محذرين من أنه بعد عامين سيرتفع عدد العاطلين عن العمل إلى 50 ألف عاطل.

وحسب آخر إحصائية للإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، فقد بلغ إجمالي العاملين في القطاع الحكومي 401.06 ألف عامل، فيما بلغ عدد العاملين بالقطاع الخاص 1.67 مليون عامل، موزعين بين 73.09 ألف كويتي، و1.59 مليون غير كويتي.

ترشيحات..

"نفط الكويت": السيطرة على حريق محدود بحقل برقان

قرار مُرتقب من "التجارة" بإيقاف نشاط ثُلث شركات التأمين بالكويت

"البترول الكويتية" تقترض 16 مليار دينار خلال 5 سنوات