TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت.. 35 ألف مواطن يدخلون سوق العمل سنوياً

الكويت.. 35 ألف مواطن يدخلون سوق العمل سنوياً
مريم العقيل - وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت

الكويت - مباشر: قالت وزيرة الشؤون الاقتصادية إن 72% من القوى العاملة في القطاع الخاص غير كويتيين وغير جامعيين، موضحة بأن "هناك 35 ألف كويتي يدخلون سوق العمل سنوياً ومن المتوقع أن يتضاعف الرقم".

وأوضحت مريم العقيل خلال كلمتها الافتتاحية في مستهل الجلسة التكميلية لمجلس الأمة التي انعقدت اليوم الأربعاء، أن 41% من الكويتيين العاملين بالقطاع الخاص رواتبهم أكثر من نظرائهم في القطاع العام بألفي دينار.

* "التجارة" الكويتية تراقب ارتفاع الأسعار في رمضان

* 4 قرارات هامة لـ"الصحة الكويتية" أبرزها زيادة رسوم

وأشارت العقيل إلى أن أكثر الوافدين العاملين في القطاع العام بقطاعي الصحة والتعليم، مُبينة أن هناك مجموعة حقائق منها أن عدد القوى العاملة نحو 2.05 مليون في عام 2018.

ونوهت بأن عدد الكويتيين في القطاع العام حوالي 272.4 ألف، والوافدين نحو 75.05 ألف، وهناك 2046 من غير محددي الجنسية.

وبينت أن سبة الكويتيين بالقطاع الخاص 4%، وفي القطاع العام 77%، لافتة إلى أن هناك 8800 كويتي مُسجلون بديوان الخدمة ولا نستطيع توظيفهم لأن الجهات الحكومية غير محتاجة لهم.

وقالت وزيرة الشؤون الاقتصادية: "سنبدأ الإحلال في عدد من الوظائف بالقطاع العام لكن المشكلة في التعليم فهناك تخصصات لا يوجد فيها كويتيون كالكيمياء والرياضيات".

وأضافت العقيل: "نحتاج إلى الوظائف الطبية والصحية من غير الكويتيين عند افتتاح المستشفيات والمراكز الصحية.. وهذه حقيقة".

وأشارت إلى أن 12.22 ألف كويتي رُشحوا للعمل بالقطاع الخاص العام الماضي ووظفوا جميعاً، لافتة بأن العرض أكثر من الطلب في «الخاص» وهناك تخصصات لا يحتاجها القطاع.

وبينت العقيل أن مصفوفة الإحلال في القطاع الخاص ستنتهي في شهر يوليو المُقبل، متسائلة عن مدى تلبية مخرجات التعليم لاحتياجات القطاع الخاص.

وأوضحت أن الحكومة عملت ببعض توصيات دراسة لقطاع الدراسات والبحوث بمجلس الأمة عام 2013 وبعضها الآخر يتم العمل عليه، متمنية تعاون المجلس في سبيل إحلال 160 ألف وظيفة فنية بالقطاع الخاص.

ترشيحات:

حدوتة اقتصادية.. العملات الرقمية "البيتكوين" كيف ظهرت؟ (فيديو)

"أولى تكافل" تواصل تنظيف محافظها

الكويتية للمنتزهات تُخفض التزاماتها المالية

فائض تجارة الكويت مع اليابان يتقلص 48% خلال مارس

سهم الإنماء العقارية بأعلى مستوياته خلال عامين

الكويت: 7 تحالفات تتقدم لمناقصة "الدبدبة"