TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: نظرة متفائلة لعقارات أبوظبي بدعم حكومي

تقرير: نظرة متفائلة لعقارات أبوظبي بدعم حكومي
أحد العقارات بإمارة أبوظبي، الصورة أرشيفية

أبوظبي- مباشر: قال تقرير حديث أن التوقعات تبدو إيجابية ومشجعة على المدى المتوسط والبعيد حيال السوق العقاري بإمارة أبوظبي بفضل الحزمة الحكومية الاقتصادية بقيمة 50 مليار درهم .

وأشار التقرير الصادر عن شركة تشيستيرتنس الرائدة في قطاع الخدمات العقارية الذي أطلعت عليه "مباشر" أن تلك النظرة تدعمها التسهيلات الجديدة للحصول على الإقامة وتأشيرات الدخول لتشجيع المقيمين والزوار على البقاء لفترة أطول في دولة الإمارات.

تنويه مهم للمستثمرين من هيئة الأوراق المالية الإماراتية

 * كم تبلغ استثمارات دول الخليج بسندات الخزانة الأمريكية؟

وحسبما جاء في التقرير، فقد شهدت أسعار الشقق والفلل انخفاضاً نسبياً بواقع 3% و1% على التوالي في الربع الأول العام الجاري، مقارنة بالربع الرابع من عام 2018. 

ومع وجود توقعات تشير إلى تسليم أكثر من 11 ألف وحدة سكنية خلال عام 2019، فإنه من المرجح أن يستمر السوق في التصحيح على المدى القصير، إلا أن التوقعات على المدى المتوسط والبعيد تبدو أكثر إيجابية.

وفي معرض تعليقها على ذلك، قالت إيفانا فوسينيك، مديرة الاستشارات لدى تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "من المنتظر أن تساهم مجموعة من العوامل الرئيسية في دفع عجلة نمو القطاع العقاري في أبوظبي لا سيما الحزمة الحكومية الاقتصادية بـ 50 مليار درهم".

وأضافت فوسينيك أن العومل تتضمن مجموعة من التسهيلات الجديدة المرتبطة بإصدار الإقامة والتأشيرات والتي تشجع الوافدين على البقاء لفترة أطول داخل دولة الإمارات والاستثمار فيها على نطاقٍ أوسع، فضلاً عن خطط السداد المرنة التي يطرحها المطورون.

وتوقعت أن يسيطر الحذر على المستثمرين والمستأجرين حتى نرى نتائج هذه العوامل بشكلٍ ملموس على أرض الواقع.

وفي سوق مبيعات الشقق السكنية، الذي سجل انخفاضاً إجمالياً بنسبة 3% على أساس ربع سنوي، شهدت منطقة الريف الهبوط الأكبر في الأسعار بواقع 7% من 880 درهم للقدم المربع في الربع الرابع عام 2018 إلى 820 درهم للقدم المربع في الربع الأول بالعام الجاري. 

وخلال الفترة نفسها، تراجعت الأسعار في شاطئ الراحة بنسبة 5% مع انخفاض سعر القدم المربع إلى 1382 درهم.

وشهدت كل من مناطق الغدير وجزيرة الريم انخفاضاً بنسبة 3٪ ليصل سعر القدم المربع إلى 798 درهم و1021 درهم على التوالي، في حين حافظت جزيرة السعديات على معدل الأسعار التي استقرت عند 1425 درهم للقدم المربع.

وفي المقابل، حافظ سوق مبيعات الفلل على مرونته في الربع الأول من عام 2019، حيث شهد انخفاضاً طفيفاً بنسبة 1% فقط عن الربع الأخير من عام 2018. ومجدداً سجلت منطقة الريف هبوطاً بنسبة 3%.

وانخفض فيها متوسط سعر القدم المربع من 667 درهم في الربع الأخير من عام 2018 إلى 645 درهم في الربع الأول من عام 2019. في حين بقيت الأسعار في مناطق الغدير وحدائق الراحة وشاطئ الراحة ومدينة خليفة على حالها عند 715 درهم و729 درهم و1035 درهم و872 درهم للقدم المربع توالياً.

ترشيحات:

تجارة أبوظبي الخارجية تنمو 15% في يناير

نظام جديد للأمتعة بمطار أبوظبي الدولي

الإمارات تخفض حيازاتها من السندات الأمريكية