TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزي الكويتي" يُجري فحصاً مُستقلاً لأصول "الأهلي المتحد" البحريني

"المركزي الكويتي" يُجري فحصاً مُستقلاً لأصول "الأهلي المتحد" البحريني
مقر "بيتك" الكويتي و"الأهلي المتحد" البحريني
بيتك
KFH
0.00% 719.00 0.00

الكويت - مباشر: قالت مصادر مُطلعة إن بنك الكويت المركزي خاطب نظيره البحريني للسماح له بفتح دفاتر لإجراء فحص نافٍ للجهالة على أصول البنك الأهلي المتحد، وسيخاطب بقية البنوك المركزية التي يوجد فيها البنك البحريني للغرض نفسه؛ تمهيداً لإتمام صفقة استحواذ بيت التمويل الكويتي "بيتك" على "الأهلي المتحد".

وأشارت المصادر لـ"القبس" إلى أن عمليات الفحص الأكبر والأهم ستتركز في مملكة البحرين؛ كون البنك بحرينياً ومعظم أصوله هناك، كما أن "ماكينزي" يمكنها الاستعانة بجهات متخصصة لإنجاز مهمتهما كما ينبغي أن تكون.

* التجارة الكويتية: 574 ألف دولار رسوم وسم 3.6 طن معادن ثمينة في الشهر الماضي

* سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 16 سنتاً

وكان "بيتك" و"الأهلي المتحد - البحرين" قد أعلنا مطلع مارس الماضي أن فريق "بيتك" يجري حالياً الفحص النافي للجهالة على أصول البنك البحريني بعد موافقة مصرف البحرين المركزي.

وتشمل عملية الفحص النافي للجهالة كل عمليات التحليل والتدقيق والبحث اللازمة على البيانات المالية، والتدفقات النقدية والأصول وغيرها من الإجراءات.

وقالت المصادر: إن "المركزي" الكويتي سيجري هذا الفحص من خلال شركة ماكينزي العالمية المكلفة من قبله بإجراء فحص مستقل عن ذلك الفحص الذي يجريه "بيتك" منذ نحو شهر، الذي يتوقع أن يتم إنجازه خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وبيّنت أن البنك المركزي عند الانتهاء من الفحص النافي للجهالة من قبل "ماكينزي" سيقوم بمراجعة كل المعطيات والبيانات، ومقارنتها مع فحص «بيتك»، وذلك من خلال فريق من المتخصصين من داخل البنك، وقد يستعين بخبراء إذا تطلب الأمر ذلك.

وأشارت المصادر إلى أن الدراسة ستغطي مختلف العناصر المرتبطة بجدوى خلق الكيان المصرفي الجديد، وسوف تشمل العديد من الأمور.

وأكدت أن الموافقة أو عدم الموافقة من قبل "المركزي" على الصفقة تعتمد على مدى جدوى الكيان المصرفي الجديد وقيمته المضافة لكل من «بيتك»، والجهاز المصرفي، والاقتصاد الوطني.

من جانبها، أكدت مصادر مُطلعة في الهيئة العامة للاستثمار بالكويت أن الدراسة الأولية التي أنجزها بنك أوف أمريكا عرضت على اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة الهيئة، التي تضم في عضويتها 5 أعضاء من إجمالي 9 أعضاء، وبانتظار نتائج الفحص النافي للجهالة الذي يجريه «بيتك» وبنك الكويت المركزي.

ترشيحات:

مشروعات الشراكة الكويتية تدعو التحالفات المؤهلة لتقديم عروض "العقيلة" الترفيهية

الكويت: تفاجأنا باتصال السفارة السعودية بالسودان بشأن مواطنين ولم نتخلَّ عنهم