تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد يخفض تقديرات نمو الاقتصاد العالمي للمرة الثالثة

صندوق النقد يخفض تقديرات نمو الاقتصاد العالمي للمرة الثالثة

من: سالي إسماعيل

مباشر: خفض صندوق النقد الدولي تقديرات لنمو الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي، في خطوة تحدث للمرة الثالثة في 6 أشهر، مستشهداً بمخاطر مثل التوترات التجارية المتنامية وأوضاع السياسة النقدية.

وقال صندوق النقد الدولي في تقرير التوقعات المستقبلية، اليوم الثلاثاء، إنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.3% خلال هذا العام مقارنة مع التوقعات السابقة الصادرة في يناير الماضي والبالغة 3.5%.

وتعتبر هذه هي المرة الثالثة التي تخضع فيها تقديرات النمو الاقتصادي العالمي للمراجعة بالخفض من قبل صندوق النقد الدولي منذ أكتوبر الماضي.

وتعد هذه التوقعات الأخيرة لنمو الناتج المحلي الإجمالي أقل بنحو 0.4% مقارنة مع تقديرات أكتوبر 2018.

ويتوقع كذلك أن ينمو الاقتصاد العالمي بنحو 3.6% في عام 2020 وهي نفس تقديرات يناير الماضي.

وبالنسبة لتقديرات النمو الاقتصادي في الدول المتقدمة خلال العام الجاري، فمن المتوقع أن تنمو بنسبة 1.8% وهو ما يعتبر أقل من تقديرات يناير بنحو 0.2%، في حين أبقى توقعاته للعام المقبل كما هي عند 1.7%.

ويأتي خفض توقعات النمو في الاقتصادات المتقدمة بفعل مراجعة تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة وفي منطقة اليورو بالخفض هذا العام إلى 1.8% و1.3% على الترتيب وهو أقل من توقعات يناير بنحو 0.2% و 0.3% لكل منهما.

يذكر أن ألمانيا وإيطاليا أكثر الدول المتقدمة التي تعرضت للمراجعة بالخفض، كما تم تعديل تقديرات توسع الاقتصاد البريطاني خلال العامين الحالي والمقبل إلى 1.2% و1.4% وهو أقل بنحو 0.3% و0.2% مقارنة بتقرير يناير.

وأرجع صندوق النقد تقليص توقعات للنمو الاقتصادي خلال العامين 2019 و2020 إلى تراجع النشاط وسط زيادة التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين إلى جانب انخفاض ثقة الشركات وتشديد الأوضاع المالية فضلاً عن حالة عدم اليقين بالسياسة في العديد من الاقتصاديات.

وقلص صندوق النقد توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لأكبر اقتصاد أوروبي (ألمانيا) إلى 0.8% و1.4% هذا العام وفي 2020 وهو أقل من توقعات يناير بنحو 0.5% و0.2% على الترتيب.

وعلى صعيد الوضع داخل ثالث أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو (إيطاليا)، فإنه من المتوقع أن ينمو بنسبة 0.1% في 2019 بدلاً من التقديرات السابقة والبالغة 0.6% لكنه أبقى على توقعات العام المقبل كما هي عند 0.9%.

وفي الدولة التي تعتزم مغادرة عضوية الاتحاد الأوروبي، يتوقع صندوق النقد أن ينمو الاقتصاد بنسبة 1.2% هذا العام وهو أقل من التوقعات السابقة بنحو 0.3% كما قلص تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال العام القادم بنسبة 0.2% ليصبح 1.4%.

وفي الوقت نفسه، خفض توقعاته لنمو الاقتصاد في الأسواق الناشئة والنامية بنحو 0.1% خلال العامين الحالي والمقبل إلى 4.4% و4.8% على الترتيب.

وأبقى صندوق على توقعات النمو الاقتصادي في روسيا كما هي دون تغييرات خلال العامين الحالي والقادم عند 1.6% و1.7% على التوالي لكنه خفض تقديرات نمو اقتصاد الهند بنسبة 0.2% بالفترة نفسها إلى 7.3% و7.5% على الترتيت.

لكن في المقابل، قرر الصندوق الدولي تقليص توقعاته لنمو اقتصاد المكسيك إلى 1.6% هذا العام وهو أقل بنحو 0.5% مقارنة مع تقديرات يناير كما خفض تقديرات العام المقبل بنسبة 0.3% إلى 1.9%.

في حين رفع تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين خلال 2019 إلى 6.3% لكنه خفض توقعات العام المقبل إلى 6.1% وهو أقل بنحو 0.1% عن التقديرات السابقة المعلنة في يناير الماضي.