TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: ما مصير صفقة استحواذ أوراسكوم للاستثمار على النيل للسكر؟

تحليل: ما مصير صفقة استحواذ أوراسكوم للاستثمار على النيل للسكر؟
رجل الأعمال نجيب ساويرس

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: بسبب "بيع ما يملك لنصف ما يملك"؛ أثارت خطط نجيب ساويرس التوسعية بعد التخارج من قطاع الاتصالات غضب المستثمرين بالسهم وهبوطه بأكثر من 14%.

وفي إطار التوسعات، قررت أوراسكوم للاستثمار (المملوكة لساويرس بنحو 51%) زيادة رأسمالها لتمويل صفقة الاستحواذ على النيل للسكر (المملوكة لآل ساويرس بنسبة 99.9%)، مقابل 3.6 مليار جنيه وعرض القرار على الجمعية العامة العادية للشركة.

*المالية المصرية تعتزم تحصيل رسم التأمين الصحي على إيرادات الشركات

*القوى العاملة تأمل وصول العمالة المصرية للسوق الأوروبية السنوات القادمة

ويرى المحللون الماليون أن تقييم النيل للسكر جاء أكبر من المتوقع، مؤكدين عدم قدرة المستثمرين على استقبال أي زيادة في رأس المال لتمويل استثمارات الشركة في الوقت الحالي، مشيرين إلى سلبية قرار ساويرس "ببيع ما يملك لنصف ما يملك" من خلال زيادة رأس المال.

وتوقع المحللون أن تنتهي صفقة الاستحواذ على النيل للسكر بالرفض من قبل الجمعية العامة للشركة.

كيف استقبل المستثمرون قرار زيادة رأسمال أوراسكوم للاستثمار للاستحواذ على النيل للسكر؟

المستثمرون

قال رئيس قطاع تنمية الأعمال في بايونيرز محمد جاب الله، إن قرار أوراسكوم للاستثمار بالاستحواذ على النيل للسكر المملوكة لآل ساويرس بنسبة 99.9%، يعد "بيع ما يملك لنصف ما يملك"، مؤكداً أن تقييم النيل للسكر جاء أكبر من التقديرات، مما يوجب قرار زيادة رأس المال.

وأشار رئيس قطاع الأعمال في بايونيرز إلى أن قرار زيادة رأس المال يعد سلبياً على المستثمرين خاصة في ظل الأوضاع التي يمر بها سوق أوراق المال المصري، لافتاً إلى تراجع السهم منذ إعلان القرار.

وبسبب غضب المستثمرين من القرار؛ تراجع السهم على مدار جلستي أمس واليوم بنحو 14% عند أدنى مستوى منذ يناير الماضي، متصدرة قيم تداولات البورصة.

وأكد جاب الله أن نفسية المستثمرين لا تقبل أي زيادة في الاستثمار بنفس السهم في الوقت الحالي.

فشل الصفقة

وتوقع جاب الله أن تنتهي الصفقة بالفشل ورفضها من قبل الأقلية في ظل إجراءات الهيئة الأخيرة في اشتراط موافقة الأقلية على مثل هذه القرارات.

ولفت محلل بايونيرز إلى أن السهم كسر مستوى الدعم الرئيسي 62 قرشاً بعد قرار زيادة رأس المال، متوقعاً أن يمر السهم بأداء عرضي حتى مستوى 58 قرشاً لحين اتضاح الرؤية بخصوص الصفقة.

وتابع: في حالة كسر السهم لمستوى 58 قرشاً لأسفل، يستهدف مستويات قرب 48 قرشاً.

التقييم

من جانبه، أشار كل من محمد سعد المحلل المالي في شعاع للأبحاث، وعمرو الألفي رئيس بحوث شعاع، في مذكرة حديثة، إلى أن تقيم النيل للسكر أثار العديد من علامات الاستفهام.

واعتبر محللو شعاع التقييم مرتفعاً عن التقديرات خاصة عند مقارنته بالشركات المثيلة في السوق، وبالأخص الدلتا للسكر.

وترى شعاع أن تقرير المستشار المالي المستقل يستخدم معلومات غير حديثة، لافتة إلى اعتماد التقرير في تقييمه للشركة على آخر بيانات تاريخية تعود إلى 30 يونيو 2018 في تقريرها، مما يعني أن هذا التقرير لا يعكس تسعة أشهر كاملة (من يوليو 2018 إلى مارس 2019).

واعتبرت شعاع توقعات تقرير المستشار بأن يصل صافي أرباح 2018 إلى 72 مليون جنيه واستمرار النمو ليصل إلى 228 مليون جنيه، تعد توقعات مفرطة في التفاؤل.

وأكدت شعاع أن استحواذ أوراسكوم على النيل للسكر يشير إلى نهاية الرؤية الاستراتيجية للشركة ووصفها بشركة اتصالات تهدف إلى التحول للقطاع المالي، مما يقلل من التأثير الإيجابي لاستثمارات الأخرى المعلنة من الشركة.

وبعد التحولات الأخيرة، قررت شعاع استبعاد أوراسكوم من محفظتها النموذجية لأسهم البورصة.

وتوقعت شعاع أن يقلل قرار زيادة رأس المال من إقبال المستثمرين تجاه أوراسكوم، لأن إقبال المستثمرين نحو زيادات رأس المال كان سلبياً مثلما حدث في بالم هيلز. 

وفي أغسطس الماضي، وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، على قيد تعديل اسم شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، ليصبح "أوراسكوم للاستثمار القابضة، وأعربت الشركة حينها عن رغبتها في التوسع في مجالات جديدة تشمل الأغذية والصناعات اللوجستية والخدمات المالية.

ترشيحات:

أوراسكوم للاستثمار تعتزم زيادة رأسمالها بعد إقرار استحواذ النيل للسكر

البورصة تقرر إلغاء العمليات المنفذة على أوراسكوم للاستثمار

أوراسكوم للاستثمار يهبط لأدنى مستوياته في شهرين