TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قريباً في دبي.. كيان مالي ضخم يترقبه الجميع

قريباً في دبي.. كيان مالي ضخم يترقبه الجميع
أحد المعالم السياحية بإمارة دبي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

أبوظبي- مباشر: تسعى مجموعة أبوظبي المالية، وشركة شعاع كابيتال بشكل متسارع لإتمام الاندماج الذي يترقبه جميع المتابعين لعالم المال والأعمال بالمنطقة وليتكمنا من تأسيس كيان مالي من أضخم الكيانات بدبي والشرق والأوسط.

وأكدت تقارير اليوم الثلاثاء أن مجموعة أبوظبي المالية بصدد الاستحواذ على شعاع كابيتال في اندماج عكسي وذلك بحلول منتصف أبريل الجاري.

 *بشريات لمخالفي المرور بالإمارات خلال الربع الأول

  *بالفيديو.. تركيب بوابات ذكية لمحطات مترو دبي
 

ولم ينتهِ شهر مارس والذي أعلن عنه عن نية الشركتين في الاندماج، إلا وقد فوضت شركة شعاع كابيتال ومجموعة أبوظبي المالية يو.بي.إس وجيه.بي مورجان تشيس آند كو كمستشارين بشأن الاندماج المحتمل.

Image result for shuaa capital

 20 ملياراً

ومن المتوقع أن يخلق الاندماج كياناً بإجمالي أصول تحت الإدارة يفوق 20 مليار دولار ما يعادل 74 مليار درهم، بعد أن نجحت مجموعة أبوظبي المالية في تنمية أصولها لتصل إلى 20 مليار دولار وصول إجمالي حجم الأصول لدى «شعاع» لـ 1.5 مليار دولار، وفقا لمجموعة أبوظبي المالية.

ضمان الاستمرار

وتتخذ صفقة الدمج طابع استراتيجي خصوصاً لناحية طبيعة الكيان الموحد الذي سينشأ عنها والذي سيشكل منصة مالية غبر مسبوقة متكاملة الخدمات وذات إمكانات ضخمة وقدرات استثنائية على تحقيق العوائد المستدامة للمساهمين.

وتمكن الصفقة الضخمة  من إنشاء مجموعة مالية واستثمارية متكاملة قادرة على توفير مجموعة متنوعة من الخدمات، عبر دمج كل من مجموعة أبوظبي المالية وشعاع  ضمن منظومة واحدة، والاستفادة من القيمة المضافة والميزات التي يتمتع بها الطرفين.
 
 وبالاندماج هناك فرصة لإنشاء منظومة غير مسبوقة للخدمات المالية على مستوى المنطقة، تنشط في مجالات عدة ومتنوعة تضم القطاع العقاري والأسواق الخاصة والأسواق العامة وسوق الدين، وتتمتع بانتشار جغرافي واسع.

الكيان الجديد

وسيتمكن هذا الكيان الجديد عبر ما يجمعه تحت مظلته من أنشطة متعددة من لعب دور قيادي مستقبلاً على مستوى دعم جهود النمو والتنوع الاقتصادي لدول المنطقة، نتيجة لما يوفره من قيمة اقتصادية مضافة من خلال محفظته المتنوعة من الشركات والاستثمارات و الخدمات المالية.

والكيان الموحد سيستفيد من التواجد القوي لمكوناته في قطاعات عدة، والبناء على هذا التواجد والخبرات المتراكمة لتقديم حلول مالية واستثمارية متطورة. كذلك سيوفر هذا الكيان لعملائه قاعدة أوسع من المنتجات الاستثمارية ومنفذاً على مجموعة واسعة ومتنوعة من الأسواق.

إضافة ذلك وهو  تنويع وتعزيز قاعدة الخدمات فإن الكيان الجديد سيشكل نقلة نوعية على المستوى التشغيلي، سواء لناحية حجم القاعدة الرأسمالية أم مستويات السيولة وصولاً إلى تقليص المخاطر المرافقة لعدم استقرار أو تراجع بعض مصادر الدخل عبر تنويع هذه المصادر. ومن المرتقب بعد النجاح في انشاء هذا الكيان أن يتمتع نشاطه بكافة المقومات لخلق قيمة مستدامة وعوائد عالية لقاعدته من المساهمين تتضمن توزيع أرباح نقدية.

Image result for Abu Dhabi Financial Group

ميزات تفصيلية

وتتمتع مجموعة أبوظبي المالية بجملة من الميزات التفاضلية سواء من حيث الحجم أم من حيث الحضور والانتشار الدولي، وهو ما يترجم بنجاحها في المثابرة منذ تأسيسها في العام 2011  في بناء منصة استثمارية متينة عبر وصول حجم الأصول تحت إدارتها إلى أكثر من 20 مليار دولار أميركي. 

ويبرز نجاح مجموعة أبوظبي المالية خلال العامين الماضيين في أن تكون أحد أبرز المجموعات المالية والاستثمارية نشاطاً في الأسواق المالية، عبر استثمارها في مجموعة متنوعة من الشركات المدرجة.

وتحتل العلامة التجارية لشركة "شعاع كابيتال" مكانة متقدمة وسمعة مميزة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، في ظل سجلها الحافل وحضورها التاريخي وخبراتها المعروفة في مجال الصيرفة الاستثمارية وأعمال الوساطة وإدارة الأصول.

وعبر الجمع ما بين مؤسستين رائدتين على مستوى السوق الإماراتية والمستوى الإقليمي، فإن الكيان الجديد ذات النشاط الأوسع سيكون قادر على الوصول إلى قاعدة أكبر من المساهمين الأفراد والشركات على حد سواء.

مستنداً بذلك إلى ما يقدمه الطرفين المؤسسين لهذا الكيان من حلول مالية واستثمارية متعددة وشبكة واسعة للخدمات، إضافة إلى الخبرات المهنية المرموقة للطرفين. اضف إلى ذلك، ما سيتمتع به هذا الكيان الجديد بعد الدمج من قدرة على تحقيق المزيد من الإيرادات وموازنة النفقات وبالتالي رفع مستوى الأداء إلى آفاق مختلفة.

Image result for ‫شعاع كابيتال‬‎

توقعات إيجابية

وتوقع عصام قصابية المحلل المالي الأول لدى "ميناكورب" للخدمات المالية لـ"مباشر" أن يشهد هذا الاندماج نجاحاً ويلقى قبولاً كبيراً تزامناً مع ارتفاع شهية مجموعة أبوظبي المالية للاندماجات وهو ما أظهرته مؤخراً باستحواذها على حصص بشركات مدرجة.

وبين قصابية أن ذلك الاندماج جيد لتلك الكيانات التي تقوم بمهمة صانع السوق وشركات الوساطة بصفة عامة وسط هبوط القيمة السوقية للأسهم.

وأكد قصابية أن تلك الفكرة جاءت بالوقت المناسب وذلك بالتزامن مع هبوط أرباح "شعاع كابيتال" السنوية بأكثر من النصف لتصل إلى 27.18 مليون درهم إماراتي بنهاية عام 2018.

ويأتي ذلك الإفصاح من، بعد أن قامت مجموعة أبوظبي المالية في نوفمبر 2016 بالاستحواذ على 515 مليون سهم في شركة شعاع كابيتال التي مثلت حينها نحو 48.36% من رأسمالها.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. بنوك الإمارات تؤمّن توزيعات سخية لمساهميها

أسعار الذهب تواصل الهبوط في أسواق الإمارات

"دو" تقتنص 56% من شكاوى الاتصالات بالإمارات

تعرف على شركات الوساطة الكبرى الأبرز بسوق دبي