TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سوق دبي يُطلق هيكلاً جديداً لخدمات ما بعد التداول

سوق دبي يُطلق هيكلاً جديداً لخدمات ما بعد التداول
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق دبي المالي، الصورة أرشيفية

دبي - مباشر: أعلنت شركة سوق دبي المالي اليوم عن هيكل تنظيمي جديد لخدمات ما بعد التداول، يواكب أفضل الممارسات العالمية في مجال أسواق المال، ويدعم قدرتها على تعزيز واستدامة النمو، وذلك بالتزامن مع احتفالها بمرور 19 عاماً على تأسيس السوق،

ووفقاً لبيان صحفي تلقاه "مباشر"، اليوم الثلاثاء، ترسخ هذه المبادرة الريادية الجديدة مكانة سوق دبي المالي من حيث قيادة جهود التطوير في مجال أسواق المال الإقليمية.

ولعب السوق عبر تاريخه دوراً محورياً في هذا الصدد عبر العديد من المبادرات النوعية ومنها تحوله إلى شركة مساهمة عامة في العام 2006 في خطوة أولى من نوعها على المستوى الإقليمي، وتحوله إلى أول سوق مالي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية على المستوى العالمي في العام 2007.

*توقعات الأرصاد لطقس الإمارات حتى السبت

  *الإمارات.. 42 ألف وظيفة جديدة بقطاع السياحة

ويأتي إطلاق الشركات الجديدة لخدمات ما بعد التداول في سوق دبي المالي في أعقاب إنجاز ترخيص شركة دبي للمقاصة والإيداع المركزي القابضة، وهي بمثابة الشركة القابضة المعنية بخدمات ما بعد التداول، لدى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، ويتفرع منها شركتان هما: شركة دبي للإيداع وشركة دبي للمقاصة.

وتقدمت شركة سوق دبي المالي بطلب لهيئة الأوراق المالية والسلع لبدء نشاط شركة دبي للإيداع ذ.م.م، وإطلاق عملياتها بمجرد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهة التنظيمية للسوق.
ومن المقرر أيضاً بدء النشاط التشغيلي لشركة دبي للمقاصة بصورة رسمية في وقت لاحق من العام الحالي بعد الحصول على الترخيص من هيئة الأوراق المالية والسلع. 

يذكر أنه تمت بلورة عملية إعادة تنظيم خدمات ما بعد التداول وفصلها عن أنشطة السوق ذات الصلة بإدراج وتداول الأوراق المالية بصورة تتسم بالتكامل والشمول من خلال شركات مستقلة وفي ضوء دراسات مستفيضة استندت بصورة أساسية إلى أفضل الممارسات العالمية المعمول بها في هذا المجال، ومعايير المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية «أيوسكو» IOSCO، والقواعد التنظيمية الصادرة عن هيئة الأوراق المالية والسلع، علاوة على ما تمخضت عنه عملية التشاور مع مختلف الأطراف المعنية.

ترشيحات:

الأصول الأجنبية للمركزي الإماراتي تتزايد 11 مليار درهم

بروفايل: "كريم" من رحلة آلاف الدولارات إلى المليار