TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سكني" يطلق مبادرة القرض الحسن للمدنيين فوق 50 عاماً بالسعودية

"سكني" يطلق مبادرة القرض الحسن للمدنيين فوق 50 عاماً بالسعودية
فرع تابع لبرنامج سكني بالسعودية

الرياض – مباشر: أطلق برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان السعودية، اليوم الأحد، مبادرة دعم الدفعة المقدمة "قرض حسن" للمدنيين من القطاع الحكومي والعسكري والمتقاعدين "العسكريين" إضافة للقطاع الخاص لمن أتم الـ 50 عاماً فأكثر، بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

وقرر "سكني"، وفقا لبيان له، منح المتقدمين قرضاً إضافياً حسن يصل إلى 140 ألف ريال، بالإضافة إلى القرض العقاري "المدعوم" الذي يصل إلى 500 ألف ريال.

 * شركة أمريكية: السعوديون سيتنقلون بين مدنهم بـ«الهايبر لوب» في 2020

 * تعيين محافظين لـ"الصناعات العسكرية" والتجارة الخارجية ضمن أوامر للملك سلمان

 

وكشف البرنامج، عن الخيارات التي يقدمها للمستفيدين المعنيين بالمبادرة المسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، وتشمل شراء الوحدات السكنية الجاهزة من السوق، أو شراء الوحدات السكنية تحت الإنشاء ضمن مشاريع الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأشار "سكني"، إلى أنه سيتم تقديم هذه الخدمة بالشراكة مع 7 بنوك ومؤسسات التمويلية، هي الأهلي، والرياض، والعربي والبلاد، بالإضافة لشركات تمويلية: دويتشه الخليج، وشركة أملاك العالمية وشركة دار التمليك.

ويحصل من خلالها المستفيدين على القرض العقاري "المدعوم" والذي يصل إلى 500 ألف ريال، يتحمل البرنامج الفوائد كاملة لمن دخلهم الشهري 14 ألف ريال وأقل، فيما يتم دعم من سواهم بما لا يقل عن 35% من الفوائد بناء على الدخل وعدد أفراد الأسرة، إضافة إلى القرض الحسن.

ولفت برنامج "سكني"، إلى أن هذه المبادرة تأتي حرصاً من البرنامج على إيجاد المزيد من الحلول الداعمة للمواطنين في تملك المساكن، وانطلاقاً من أهداف "سكني" لخدمة المواطنين باختلاف شرائحهم المتنوعة، وتسهيل حصولهم على الحلول السكنية والتمويلية المناسبة، ما يسهم في رفع نسبة التملك.

وأوضح البرنامج، أنه يهدف من خلال هذه المبادرة إلى الإسهام في تمكين المستفيدين المعنيين من الحصول على التمويل العقاري المدعوم عبر تقديم قرض إضافي "حسن" بدفعة مقدمة نسبتها 20% من قيمة العقار، بحد أقصى 140 ألف ريال، يسدد بعد الانتهاء من سداد القرض العقاري كاملاً، ليصل إجمالي القرض بحد أقصى إلى 640 ألف ريال.

وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع توجهات رؤية المملكة 2030، والتي يعد برنامج الإسكان أحد برامجها، حيث يهدف إلى رفع نسبة التملك بالوصول إلى 70% بحلول عام 2030، من خلال تظافر جهود 16 جهة حكومية لتذليل المعوقات أمام المواطنين وتمكينهم من تملك السكن المناسب.

ويقدم "سكني" قرضاً إضافياً حسناً يصل إلى 140 ألف ريال للمستفيدين، من سن 50 عام وأكثر من المدنيين والمتقاعدين - بما فيهم العسكريين - ويضاف على القرض الأساسي الذي يصل إلى 500 ألف ريال، وذلك للاستفادة من شراء الوحدات الجاهزة أو تحت الانشاء.

والمبادرة عبارة عن تقديم دعم مالي (قرض حسن) للمستفيدين ذوي الأعمار 50 سنة وأعلى لتسهيل امتلاكهم للمسكن الأول من خلال دعم الدفعة المقدمة لمبلغ يغطي 20% من قيمة العقار بحد أقصى 140 ألف ريال ويتم سداد القرض بعد الانتهاء من سداد القرض الأساسي مع الجهة التمويلية.

وتشمل معايير القبول في البرنامج أن يكون عمر المستفيد 50 سنة وأكثر، وأن يكون المستفيد ضمن قوائم المسجلين في صندوق التنمية العقارية أو وزارة الإسكان، ويشمل المتقاعدين المدنيين والعسكريين.

وتضم المنتجات المتاحة وحدات جاهزة، ووحدات تحت الإنشاء، وإضافة البناء الذاتي (قريبا).

ترشيحات:

السعودية تستثمر 5 مليارات دولار لإعادة استخدام مياه الأمطار بـ"نيوم"

وزير العمل: توظيف 18 ألف سعودي بالقطاع الخاص خلال 2019

العمل السعودية تطلق مبادرة لتوطين محتوى العقود الحكومية

الملك سلمان يصدر أمراً ملكياً بترقية وتعيين 32 قاضياً