TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مفاجآت الاحتياطي الفيدرالي تثير اهتمامات الأسواق العالمية اليوم

مفاجآت الاحتياطي الفيدرالي تثير اهتمامات الأسواق العالمية اليوم

من:أحمد شوقي

مباشر: تصدرت مفاجآت الاحتياطي الفيدرالي مشهد الأحداث في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء.

وعلى الرغم من أن قرار تثبيت معدلات الفائدة جاء وفقاً لتوقعات المحللين، فإن الاحتياطي الفيدرالي فاجأ الأسواق باعتزامه عدم القيام بأي زيادة لتكاليف الاقتراض في العام الجاري.

وكانت التقديرات السابقة للفيدرالي تشير إلى أنه سيقوم بزيادتين لمعدلات الفائدة في العام الجاري.

وجاءت خطة الفيدرالي بعدم رفع معدلات الفائدة نهائياً بـ2019، وتوقعاته بزيادة واحدة في 2019، مع اتجاه البنك غلى نهج "الصبر" حيال السياسة النقدية في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي.

وخفض المركزي الأمريكي تقديرات النمو الاقتصادي إلى 2.1% في العام الجاري، مقارنة بتقديرات سابقة عند 2.3%، كما قلص توقعات التضخم خلال نفس الفترة.

وفي مفاجئة أخرى، أشار البنك إلى أنه سيبدأ في تقليص وتيرة خفض الميزانية العمومية في مايو المقبل على أن يقوم بإنهاء هذا البرنامج  في سبتمبر.

وفي تصريحاته بعد قرار السياسية النقدية، ذكر جيروم باول رئيس الفيدرالي أن الاقتصاد الأمريكي ينمو بوتيرة جيدة، لكن تباطؤ الاقتصاد في أوروبا والصين يمثل عائقاً أمام الولايات المتحدة.

وكانت لمفاجآت الفيدرالي تأثيراً كبيراً على الأسواق، حيث تراجع الدولار الأمريكي بشكل قوي عند أدنى مستوى في 6 أسابيع، ليساهم ذلك في ارتفاع أسعار الذهب في التعاملات الإلكترونية بأكثر من 10 دولارات بعد أن أغلق المعدن الأصفر الجلسة في النطاق الأحمر.

كما أدى قرار الفيدرالي بشأن معدلات الفائدة هذا العام إلى خسائر قوية في قطاع البنوك بالأسهم الأمريكية، ليقود "داو جونز" للهبوط بأكثر 140 نقطة عند الإغلاق.

وبالإضافة إلى الخسائر في سوق الأسهم، تراجع عائد سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى في 15 شهراً متأثراً بقرارات الفيدرالي.

مؤشرات وبيانات

تراجعت الأسهم الأوروبية في نهاية تعاملات اليوم مع هبوط قوي في قطاع السيارات على خلفية تطورات بشأن التجارة.

وكشفت بيانات اقتصادية في المملكة المتحدة، ارتفاع أسعار المنازل بأدنى وتيرة منذ 2013، فيما تسارع التضخم من أدنى مستوى بعامين.

في حين، ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية في نهاية تعاملات اليوم مع هبوط الين.

وبالنسبة لأسعار النفط فقد ارتفعت بأكثر من 1% عند تسوية التعاملات بعد التراجع القوي في بيانات المخزونات الأمريكية

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تراجع مخزونات النفط بالولايات المتحدة بمقدار 9.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي بعكس توقعات المحللين.

بينما عاود إنتاج النفط الأمريكي صعوده لأعلى مستوى في تاريخه عند 12.100 مليون برميل يومياً.

تطورات البريكست

طلبت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي من الاتحاد الأوروبي تأجيل البريكست لفترة قصيرة حتى 30 يونيو المقبل حتى تتمكن من التوصل لصفقة يوافق عليها البرلمان.

ومن جانبها حذرت المفوضية الأوروبية تريزا ماي من تأجيل البريكست إلى ما بعد انتخابات البرلمان الأوروبي.

أما رئيس المجلس الأوروبي فقد ذكر أن تمديد البريكست لفترة قصيرة أمر ممكن، لكنه يحتاج إلى موافقة مجلس العموم البريطاني على صفقة الخروج، في الوقت الذي أعلنت فيه فرنسا رفضها لتأخير البريكست بدون ضمانات.

وأدت هذه التطورات بشأن البريكست إلى خسائر ملحوظة للجنيه الإسترليني خلال تعاملات اليوم أمام الدولار واليورو.