TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصرف قطر الإسلامي يُكمل إصدار صكوك بـ750 مليون دولار

مصرف قطر الإسلامي يُكمل إصدار صكوك بـ750 مليون دولار
أحد فروع "المصرف" في قطر
المصرف
QIBK
0.80% 17.74 0.14

الدوحة - مباشر: أعلن مصرف قطر الإسلامي (المصرف) عن تحقيق نجاح كبير في سوق الصكوك العالمية حيث تمكن من تغطية صكوك بقيمة 750 مليون دولار، بأجل 5 سنوات.

وقال "المصرف" في بيان للبورصة القطرية، اليوم الأربعاء، إنه تم تسعير الصكوك بعائد 3.982% أي بهامش 150 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مقايضة النسبة الثابتة والمتغيرة.

* توقعات بتباطؤ الاقتصاد الأمريكي خلال العامين الحالي والمقبل

* مسؤول بالاتحاد الأوروبي: بروكسل ترى منتصف أبريل موعداً لتحديد مصير البريكست

وبحسب البيان لاقى هذا الإصدار طلباً وترحيباً استثنائياً من قبل المستثمرين؛ فقد بلغ الاكتتاب 3.1 مليار دولار ما يُعادل 4.1 ضعف ما كان يخطط المصرف لجمعه؛ وذلك نتيجة للطلب القوي من المستثمرين.

ومن حيث تخصيص النسب، فقد توزعت على المناطق الجغرافية بواقع 46% في آسيا، 23% في الشرق الأوسط و21 % في أوروبا و10% في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى.

وتم تخصيص نسبة 77% للمستثمرين من خارج الشرق الأوسط وتعتبر واحدة من أعلى التخصيصات لمستثمرين دوليين على مستوى البنوك في المنطقة.

كما تم تخصيص نسبة 60% لمديري صناديق الاستثمار، تلتها البنوك والبنوك الخاصة بنسبة 26%، ثم شركات التأمين والوكالات الدولية بنسبة 14%..

وشارك في الصكوك أكثر من 140 مستثمراً من 28 دولة من أوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط.

وقال "المصرف" إن نجاح الإصدار جاء بناءً على استراتيجية تسويق شاملة تهدف إلى عرض أساسيات الائتمان المتينة للمصرف وقوة الاقتصاد القطري إلى المستثمرين الدوليين.

وأشار إلى أن فريقاً من إدارة المصرف قام بعقد اجتماعات مع كبار المستثمرين الدوليين في لندن، هونغ كونغ وسنغافورة خلال الثلاثة أيام الماضية لتسعير إصدار الصكوك.

وتابع: لاقت هذه الاجتماعات استقبالاً جيداً من قبل المستثمرين الذين شعروا براحة كبيرة من أداء المصرف الائتماني ونتائجه المالية خلال الأعوام السابقة.

وتعليقاً على هذا الإصدار قال باسل جمال، الرئيس التنفيذي للمجموعة: "تُعزز عملية الإصدار من قدرة البنوك القطرية على جمع التمويل من مجموعة متنوعة من المستثمرين الدوليين، وتعكس هذه النتائج الدعم القوي وثقة المستثمرين الدوليين في المصرف، والأهم في الاقتصاد القطري".

وشارك في ترتيب وإدارة الإصدار مجموعة من البنوك وهي: باركليز، وبنك بروة، وبوبيان بنك، وكريدي أغريكول، وقطر الوطني، وسي آي بي كابيتال، وكيو إنفست، وستاندرد شارترد، فيما كان دويتشه بنك شريكاً في إدارة العملية المالية.

وسيتم إدراج الصكوك، التي تبلغ قيمتها 750 مليون دولار بموجب برنامج مصرف قطر الإسلامي لإصدار الصكوك بالدولار الأمريكي والذي تبلغ قيمته الإجمالية 4 ملايين دولار، في البورصة الإيرلندية (يورونكست دبلن).

كانت أرباح "المصرف" ارتفعت 14.5% في العام الماضي، لتصل إلى 2.76 مليار ريال، مقابل أرباح بقيمة 2.41 مليار ريال في عام 2017.

وأقرت عمومية "المصرف" في 21 فبراير الماضي، توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن عام 2018 بنسبة 50% من القيمة الاسمية للسهم، بواقع 5 ريالات لكل سهم.

 

ترشيحات:

بالأسماء.. قطر تعلن 26 منطقة للتملك والانتفاع بالعقارات

قطر تعلن تفاصيل تدشين أكبر بنك للطاقة في العالم