TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: البحرين تبهر رواد الأعمال بالتحول الرقمي

تحليل: البحرين تبهر رواد الأعمال بالتحول الرقمي
أحد المعالم السياحية بمملكة البحرين، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

مباشر: خلال القمة العالمية للحكومات التي انعقدت في دبي مؤخراً، ناقش ممثلو الحكومات من مختلف أنحاء العالم التحديات المتعلقة بقدرتهم على احتضان مفاهيم عصر الخيال الجديد، إذ تدل المؤشرات على أن الأفكار ستكون بديلاً عن النفط والغاز في تعزيز النمو الاقتصادي مستقبلاً، اعتماداً على  التقنيات الرقمية المبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي والواقع المعزز، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والتي يتوقع لها أن تسهم بتغيير طريقتنا في العيش وإنجاز الأعمال، على مشارف الثورة الصناعية الخامسة.

وتبرز مملكة البحرين كرائدة لهذا التوجه، من خلال منظومة عمل متأهبة لاستثمار هذه التوجهات التجارية الجديدة، بفضل سلسلة مبادراتها الأخيرة التي جعلت من البحرين الموقع الأمثل لممارسة الأعمال التجارية ضمن منظومة اقتصاد المستقبل الرقمي. 

"غرفة البحرين" تبحث العلاقات الاقتصادية مع قبرص

فيديو.. تساقط أمطار رعدية في البحرين

 

Related image

وجاءت الإصلاحات الأخيرة التي أجريت على السياسات بصورة تتماشى مع خارطة طريق رؤية 2030 لتضع المملكة في صدارة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مؤشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع للاتحاد الدولي للاتصالات. 

419

وقدّر خبراء هذا القطاع أن تبلغ قيمة السوق الرقمية في البحرين 159 مليون دينار بحريني (419 مليون دولار أمريكي) بحلول عام 2021، بناء على تقرير حديث أصدرته شركة "فيتش سوليوشنز".

ونتيجة لانخفاض أسعار النفط، شهدت مختلف أنحاء المنطقة تسارعاً في التنويع الاقتصادي، بعيداً عن النمو المعتمد على الموارد الطبيعية، وجاء تنفيذ الإصلاحات التنظيمية في منطقة الخليج تبعاً لذلك كضرورة ملحة.

ومع تعافي أسعار النفط الخام، تواصل اقتصادات المنطقة استثمار عوائدها الفائضة في مشاريع التنمية لضمان استمرار الرخاء الذي تعيشه.

 

البنية التحتية 

وتعدّ البحرين واحدة من أكثر الاقتصادات تنوعاً في المنطقة، نظراً لاشتمالها على قطاعات مالية وتصنيعية متطورة. 

وقد اتخذت الاستثمارات فيها صيغة بنية تحتية رقمية معززة. وسيكون دخول تكنولوجيا الجيل الخامس فائق السرعة في اتصالات الأجهزة المتحركة، هو التغير الأكبر الذي ستشهده البلاد، والذي يتوقع له أن يعزز قدرة إنترنت الأشياء بسرعات تنزيل بيانات تصل إلى 1 جيجابايت في الثانية. 

وستكون البحرين من أوائل الدول التي تعمل على تطبيق هذه التكنولوجيا المتقدمة، مع التزام مزود الاتصالات VIVA البحرين بإطلاق هذه الخدمة في شهر يونيو من العام الجاري. 

وتأثير شبكات الجيل الخامس لا يقتصر على كونها أسرع بعشرين مرة من الشبكات اللاسلكية الحالية، بل تشير تقديرات الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول، إلى أنها ستضيف 565 مليار دولار أمريكي إلى إجمالي الناتج المحلي العالمي بحلول عام 2034، وهو ما يمثل إضافة نقدية تعادل الناتج المحلي السنوي لمملكة السويد.

Image result for Digital transformation in Bahrain and Batelco

ومع دخول المدن الذكية إلى المشهد، تمتلك البحرين بالفعل أول سياسة خاصة بالسحابيات، وتستعد لنقل 40 منظومة عمل حكومية، و650 مهمة عمل إلى السحابة الوطنية هذا العام. 

وفي شهر نوفمبر الماضي، قطعت شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية "بتلكو" شوطاً إلى الأمام باتفاقها مع شركة "هواوي" على بناء منشأة سحابية جديدة بسعة 1.3 ميجا وات، تماشياً مع دور "بتلكو" في الحفاظ على مكانة البحرين الرائدة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واقتصاد البيانات في المنطقة. 

ويوصف مشروع التحول الرقمي الجديد بأنه من أكثر المنشآت موثوقية وقابلية للتوسع والتطوير في المملكة، ومن المتوقع له أن يسهم بمساعدة "بتلكو" على خدمة القطاعين العام والخاص بشكل أفضل.

Image result for Digital Transformation Bahrain

مبتكرو التكنولوجيا

ومن جانبها، استجابت الشركات أيضاً للتحول الرقمي الذي تشهده البلاد عبر مكاتبها الجديدة التي تأسست في البحرين، والتي توفر فرصاً جديدة للتوظيف. 

ويعد قرار شركة "خدمات أمازون ويب" بإنشاء مركزها الجديد في الشرق الأوسط في البحرين، أحد الأمثل على استجابة الشركات متعددة الجنسيات، في حين اتخذت شركتا "مايكروسوفت" و"سيسكو" الرائدتان في قطاع التكنولوجيا موقعهما الإقليمي في خليج البحرين للتكنولوجيا المالية "فينتك باي".

Image result for Amazon Web

ومن ناحية أخرى، سارع رجال الأعمال بدورهم في كشف جاذبية إنشاء الأعمال في البحرين. 

وكان أسبوع المشاريع الناشئة هذا الشهر في البحرين مؤشراً على ذلك، حيث شاركت أكثر من 100 شركة ناشئة من مراكز المواهب في الهند وهونج كونج والمملكة المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤتمر أنباوند البحرين للابتكار، في حين شارك مئات آخرون في تحدي المشاريع الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا Mena StartUp Battle بأسلوب برنامج "المبتدئ" الشهير. 

Image result for ‫ن أسبوع المشاريع الناشئة هذا الشهر في البحرين‬‎

وتجدر الإشارة إلى أن التشريعات واللوائح الجديدة التي تحدّ من رؤوس الأموال المطلوبة لإطلاق المشاريع الناشئة، مع القدرة على ابتكار المنتجات الجديدة واختبارها والتوسع بها بسرعة، إلى جانب تحسين قوانين حماية البيانات والإفلاس، بالإضافة إلى البنية التحتية الرقمية المتقدمة، تسهم جميعاً في زيادة جاذبية البحرين، وجعلها أرضية مثالية للشركات التي تتطلع إلى إيجاد القيمة في عصر الخيال الجديد.

 

ترشيحات:

"غرفة البحرين" تبحث العلاقات الاقتصادية مع قبرص

فيديو.. تساقط أمطار رعدية في البحرين

الأرصاد البحرينية تحذر من طقس غير مستقر

"جي إف إتش": صفقات تصل لـ500 مليون دولار.. ونتوسع بالسعودية