تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث..49 قتيلاً و20 جريحاً في هجوم إرهابي على مسجدين بنيوزيلندا

محدث..49 قتيلاً و20 جريحاً في هجوم إرهابي على مسجدين بنيوزيلندا

مباشر: ارتفع عدد ضحايا الحادث الإرهابي في مسجدين في نيوزيلندا إلى 49 قتيلاً إلى جانب إصابة أكثر من 20 آخرين.

وكان الحادث وقع صباح اليوم أثناء تأدية صلاة الجمعة في مدينة كرايست تشيرش، وهو الحادث الذي وصفته رئيسة الوزراء هناك بأنه "هجوم إرهابي".

وأظهرت مقاطع الفيديو التي بُثت على موقع التواصل الاجتماعي والتي رُجح أن تكون التقطت بواسطة منفذ الحادث شخص يقود سيارة إلى مسجد النور ليدخله ويبدأ في إطلاق النيران عشوائياً ضد الأفراد بداخله.

وصرح مايك بوش قائد الشرطة في نيوزيلندا إن 41 شخصاً قُتلوا داخل مسجد النور، فيما قتُل 7 أفراد داخل مسجد بضاحية لينوود، وكان الضحايا من الأطفال والرجال.

وتابع بوش أنه تم احتجاز ثلاث رجال وسيدة، مشيراً إلى أن الشرطة لا تعتقد أن هناك أي مشتبه بهم آخرين لكن أكد في الوقت نفسه أن التحقيقات لاتزال مفتوحة.

وعن تفاصيل الاعتقال أوضح المسئول النيوزيلندي أن أحد المحتجزين في نهاية العشرينات من عمره، وسيعرض غداً في محكمة كرايستشيرش.

وأضاف أن أحد الأشخاص الأربعة المحتجزين في مكان الحادث يحمل أسلحة نارية لكن الشرطة قالت إنها ربما لا علاقة لها بالحادث.

وأوضح بوش إنه تم اعتقال اثنين آخرين بحوزتهما أسلحة نارية ولا تزال الشرطة تحاول فهم تورطهما، مؤكداً أنه لم يكن أي من الأربعة مدرجاً في أي قوائم مراقبة أمنية قبل الهجوم.

ووفقاً لشهود العيان في الحادث، قال أحدهم إن منفذ الهجوم بشرته بيضاء ويرتدي خوذة ورداء واقي للرصاص، مشيراً إلى أنه اقتحم المسجد وشرع في قتل المصليين.

ومن جانبها علقت رئيسة وزراء نيوزلندا جاسيندا أرديرن على الحادث قائلة: "نحن نؤمن بأن 40 شخصاً فقدوا حياتهم في حادثت عنف شديد.. ويمكن أن نصف ذلك وبوضوح على أنه حادث إرهابي".

وتابعت أن هناك أربعة أشخاص محتجزين لدى الشرطة يحملون آراء متطرفة "لكنهم لم يكونوا على أي من قوائم مراقبة الشرطة".