تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير التموين يطالب "النواب" المصري باستبدال نقاط الخبز بالدعم النقدي

وزير التموين يطالب "النواب" المصري باستبدال نقاط الخبز بالدعم النقدي
وزير التموين خلال لقاء بمجلس النواب المصري

القاهرة – مباشر: قال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي إن عدم وجود مخابز سياحية تبيع الخبز بالسعر الحر للمواطنين سبب رئيسي في استمرار صرف المستبعدين من البطاقات للخبز المدعم حتى الآن.

وأضاف وزير التموين خلال لقاء مع نواب البرلمان المصري: "لدينا مشكلة في الإتاحة وفى القريب العاجل سيتم حذفهم من الخبز بعد تعديل منظومة الخبز الحالية"، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وطالب المصيلحى نواب البرلمان بمساعدة الوزارة في تحويل نقاط الخبز ليحصل عليها المواطن في صورة نقود، وليس سلع كما هو معمول به حاليا، قائلا "ذلك المقترح لن يوفر فلوس للحكومة ولكنه الأفضل".

وأشار إلى أن المرحلة الثانية من تدقيق بطاقات الدعم أفرزت حتى الآن 400 ألف مستفيد تنطبق عليهم مؤشرات غير المستحقين.

وأكد المصيلحي أنه "لم يتم حذف أي شخص في المرحلة الثانية، وتم إعلانهم قبل الحذف، ومؤشرات هي تحديد غير المستحقين هي استهلاك الكهرباء والمحمول ومصروفات المدارس والسيارات الفارهة، فضلا عن أصحاب الوظائف العليا، وحيازة أكثر من 10 أفدنة".

وأضاف وتابع: "تم التطبيق على مرحلتين، المرحلة الأولى محدد استهلاك أكثر من 1000 كيلو وات للكهرباء، والتليفون أكثر من 1000 جنيه شهريا، ومصروفات المدارس أكثر من 30 ألفا في العام للطفل الواحد، والسيارات الفارهة أحدث من موديل 2014، وتم حذفهم وفتح التظلمات، وقبول 240 تظلما من 8000 تظلم".

ولفت وزير التموين إلى أنه حتى الآن لم تتقدم تظلمات إلا في استهلاك الكهرباء، قائلا "لن نستطيع السير في طريق الدعم للجميع على المدى الطويل، والأكثر احتياجا سيكونون هم المضارين من ذلك إن استمر".

وأوضح الوزير أن جهاز حماية المستهلك بدأ يكون له فروع أكثر بالمحافظات، معلنا البدء في تنفيذ خطة موضوعة بحكمة بعد الانتهاء من لائحة قانون حماية المستهلك الجديد والموافقة عليها من رئيس مجلس الوزراء.

وأشار إلى وجود حملات مشتركة ما بين الرقابة التجارية بوزارة التموين ومباحث التموين وجهاز حماية المستهلك، مؤكدا أنه سيتم زيادة المعروض من السلع خاصة الأسماك بالتزامن مع احتفالات أعياد شم النسيم.

كما ذكر المصيلحي، أنه تم توقيع بروتوكول مع قناة السويس لتوفير الأسماك، والحصول على منتجات مزارع غليون ومزارع جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة.

وأضاف أنه سيتم عقد اتفاقات مع التجار خاصة تجار الجملة لتنظيم معارض "أهلا رمضان" قبل بدء شهر رمضان بأسبوع، وتدشين مبادرة أخرى بالتعاون مع جهاز الخدمة الوطنية لزيادة شوادر الحوم والأسماك خاصة خلال شهر رمضان بالمشاركة مع المحافظين.