TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

6 مليارات دينار معاملات البطاقات المصرفية بالكويت

6 مليارات دينار معاملات البطاقات المصرفية بالكويت
عدد من بطاقات السحب الآلي

الكويت - مباشر: اقتربت قيم معاملات البطاقات المصرفية في الكويت من 6 مليارات دينار في الربع الثالث من 2018 (سحب آلي ونقاط بيع)، لتعكس قيمة بعض العمليات المصرفية الإلكترونية التي تشهد زيادة مطردة نظراً للانتشار الهائل في استخدام تكنولوجيا المعلومات والتطور الكبير في أمن وحماية نظم المعلومات الإلكترونية.

وأوضح بيت التمويل الكويتي "بيتك" في تقرير تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، أن البطاقات المصرفية بأنواعها المختلفة والتي تشمل بطاقات الائتمان والبطاقات المدينة، وكذلك بطاقات مصرفية تصدرها بنوك أجنبية، تستخدم في السوق المحلي الكويتي، سواء بالسحب والإيداع من خلال أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع.

ووفق آخر بيانات بنك الكويت المركزي خلال الربع الثالث من 2018، تراجعت تلك المعاملات 3% عن قيمتها في الربع الثاني من نفس العام، فيما زادت على أساس سنوي بنسبة 9% لكن نموها يسير في اتجاه تصاعدي واضح.

ويلاحظ استمرار الاتجاه نحو العمليات المصرفية الإلكترونية مقابل الورقية، ويصل رصيد عدد العمليات الإلكترونية في أجهزة السحب الآلي ونقاط البيع إلى 84.8 مليون عملية في الربع الثالث 2018 بزيادة 1% عن الربع الثاني في حين ارتفعت 15% على أساس سنوي.

في الوقت الذي بلغت فيه المعاملات المصرفية الورقية متمثلة في قيمة الشيكات المقدمة للبنوك المحلية الكويتية 14.8 مليار دينار من خلال أكثر من 2.9 مليون شيك في الربع الرابع الثالث 2018 وفق آخر البيانات أي بزيادة على أساس سنوي 5% لقيمتها وتصل إلى 15% لعدد الشيكات المقدمة الذي يمثل جانب المعاملات الورقية مع المصارف.

ويُلاحظ تفوق عدد العمليات الإلكترونية على العمليات الورقية إلا أن قيمة العمليات الالكترونية مازالت أقل من الورقية، أي أن أغلبية المتعاملين يفضلون الأنظمة الآلية والتكنولوجيا على التعاملات الورقية، غير أن بعضاً منهم مازالوا يلجؤون إلى التعاملات الورقية في تلبية كافة احتياجاتهم مع المصارف.

وحسب التقرير، هناك فرصة كبيرة أمام شركات تكنولوجيا المعلومات والبنوك في تطوير أنظمتها الإلكترونية كي تستوعب التقدم التكنولوجي الهائل، إذ تشكل قيمة العمليات الالكترونية من خلال أجهزة نقاط البيع والسحب الآلي 71% فيما يمثل عددها 96.6% من المعاملات المصرفية الورقية والالكترونية "سحب آلي ونقاط بيع" خلال الربع الثالث 2018 مقابل 72% لقيمتها و96.7% لعددها في ذات الفترة من 2017.  

وذكر التقرير أن عدد البطاقات المصرفية السارية تحسن إلى 4.8 مليون بطاقة سارية كما في نهاية الربع الثالث 2018 ويسير في اتجاه تصاعدي واضح، مسجلاً زيادة 0.4% عن الربع الثاني، في حين ارتفع 3% على أساس سنوي، فيما أُصدر 420 ألف بطاقة مصرفية خلال الربع الثالث 2018 بزيادة 5% عن الربع الثاني وهي أعلى زيادة منذ عامين، وتصل إلى 12% على أساس سنوي.

في الوقت الذي يصل فيه عد السكان إلى 4.8 مليون نسمة أي بطاقة مصرفية سارية لكل واحد، ويبلغ إجمالي القوى العاملة 2.7 مليون فرد أي 1.8 بطاقة مصرفية سارية لكل فرد عامل، وهو معدل أقل مقارنة ببعض دول المنطقة.

وقد تراجعت أرصدة عمليات السحب الآلي إلى حوالي 3 مليارات دينار داخل الكويت وخارجها في الربع الثالث 2018 للبطاقات المصرفية المصدرة من بنوك تعمل في الكويت، بنسبة 3% عن الربع الثاني، مع تراجع عمليات السحب الآلي داخل الكويت 8% في الوقت الذي نشطت تلك العمليات خارج الكويت بنمو ربع سنوي استثنائي 61%، إلا أنه ارتفع إجمالي عمليات السحب الآلي داخل الكويت وخارجها 4% على أساس سنوي في الربع الثالث 2018.

فيما بلغت أرصدة مبيعات أجهزة نقاط البيع 2.9 مليار دينار في الربع الثالث 2018 مرتفعة نصف في المائة عن الربع الثاني، برغم تراجع مبيعات نقاط البيع داخل الكويت 4%، في الوقت الذي نشطت فيه خارجها بنسبة استثنائية 57%، بينما على أساس سنوي ارتفع رصيد مبيعات نقاط البيع في الربع الثالث داخل الكويت وخارجها 14%.

ويبلغ عدد أجهزة نقاط البيع داخل الكويت حوالي 57 ألف جهاز في الربع الثالث 2018 بزيادة 4% عن الربع الثاني وتصل الزيادة إلى 15% على أساس سنوي، كما ارتفع عدد معاملات نقاط البيع إلى 61.3 مليون عملية في الربع الثالث بنسبة 2% عن الربع الثاني وبزيادة وصلت 20% على أساس سنوي.

في المقابل، ارتفع عدد أجهزة الصرف الآلي إلى 2,329 جهاز بزيادة 4% عن الربع الثاني و15% على أساس سنوي، في حين تراجع عدد المعاملات باستخدام أجهزة الصرف الآلي إلى 23.5 مليون عملية 4% عن الربع الثاني فيما تعد أعلى 3% على أساس سنوي.

وفي الوقت الذي يسير الاتجاه العام لقيم عمليات الصرف الآلي نحو التراجع مقابل عمليات نقاط البيع، حيث أصبحت عمليات الصرف الآلي نصف قيمة العمليات التي تستخدم البطاقات المصرفية في الربع الثالث 2018، أي أقل بمقدار 2% من حصتها في الربع الثاني و3% عن الربع الثالث 2017.

في المقابل، تستحوذ أجهزة نقاط البيع على النصف الآخر من قيمة العمليات التي تستخدم البطاقات المصرفية للبنوك التي تعمل في الكويت، أي أعلى من حصتها التي شكلت 48% في الربع الثاني ومن حصتها التي مثلت 47% في الربع الثالث 2017.

ويأتي ذلك بعد أن كان أغلب العمليات البطاقات المصرفية تستخدم عبر السحب الآلي فمنذ خمس سنوات فقط كانت تشكل أكثر من 60%، وذلك نظراً للتطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده سوق التجزئة والربط الآلي بينها وبين حساباتها المصرفية إلكترونياً.

ترشيحات:

تفاصيل توفير السيولة لأسهم "جي.إف.إتش" ببورصتي دبي والبحرين خلال فبراير

سعر الدينار الكويتي أمام العملات العربية والأجنبية

التباين يُسيطر على البورصة الكويتية صباحاً

"نابيسكو" تنفي الاستحواذ على شركة نفطية

أرباح "مزايا" الكويتية الفصلية تتراجع 18% إلى 933 ألف دولار

الأنشطة التشغيلية تقفز بأرباح الإنماء العقارية 483% في الربع الأول