TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فائض تجارة الكويت مع اليابان يتراجع 28% في يناير

فائض تجارة الكويت مع اليابان يتراجع 28% في يناير
نقل البضائع عبر أحد الموانئ

الكويت - مباشر: أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء، أن الفائض التجاري الكويتي مع اليابان تراجع في يناير الماضي للمرة الثانية على التوالي، بنسبة 28.2% على أساس سنوي، ليصل إلى 42.5 مليار ين ياباني (383 مليون دولار)، وذلك بسبب ضعف الصادرات.

وبحسب كونا، أشارت البيانات التي أصدرتها وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي، إلى أن الكويت حافظت على تسجيل فائض تجاري مع اليابان لمدة 11 عاماً.

وأضافت أنه بشكل عام انخفض إجمالي صادرات الكويت إلى اليابان 28.3% على أساس سنوي، ليصل إلى 55.2 مليار ين (497 مليون دولار) للشهر الثاني على التوالي.

كما انخفضت الواردات من اليابان 28.7%، لتصل إلى 12.7 مليار ين (114 مليون دولار) للشهر الثاني على التوالي.

وانخفض الفائض التجاري بين دول الشرق الأوسط واليابان 12.1%، ليصل إلى 587.1 مليار ين (5.3 مليون دولار) في الشهر الماضي مع تراجع الصادرات اليابانية من المنطقة 12.3% مقارنة بـالعام السابق.

وانخفضت أسعار النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى، التي تمثل 95.4% من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان، بنسبة 12.2%، فيما انخفض إجمالي واردات المنطقة من اليابان 13.2% متأثراً بتراجع شحنات السيارات والآلات والصلب والآلات الكهربائية.

وسجلت اليابان عجزاً تجارياً بلغ 1.4 تريليون ين (12.8 مليار دولار) مع بقية دول العالم في يناير الماضي للمرة الرابعة على التوالي بسبب انخفاض حاد في الصادرات إلى الصين.

وانخفض إجمالي صادرات ثالث أكبر اقتصاد في العالم 8.4% مقارنة بـالعام السابق، ويرجع السبب الرئيسي فيه إلى انخفاض مبيعات السفن ومعدات صناعة أشباه الموصلات والاتصالات في الصين.

وتراجعت الواردات 0.6% على انخفاض أسعار النفط الخام. وانخفضت الصادرات إلى الصين أكبر الشركاء التجاريين لليابان 17.4% مُسجلة بذلك أكبر انخفاض منذ يناير 2016 وسط تباطؤ الاقتصاد الصيني والصراع التجاري مع الولايات المتحدة.

ويتم قياس البيانات التجارية على أساس التخليص الجمركي قبل التسوية وفقاً للعوامل الموسمية.

ترشيحات:

الأولى للاستثمار توقع عقد تسهيلات ائتمانية بـ3.2 مليون دينار

التباين يسود المؤشرات الكويتية.. والسيولة ترتفع 38%

أرباح البنوك المدرجة ببورصة الكويت ترتفع 20% خلال 2018

480 ألف دينار خسائر "الامتيازات القابضة" من إعادة تقييم عقار

اكتمال الاكتتاب في زيادة رأسمال "يوباك" بقيمة 18 مليون دينار