TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شراكة أردنية سعودية لإنشاء السكك الحديدية وميناء معان البري

شراكة أردنية سعودية لإنشاء السكك الحديدية وميناء معان البري
صورة لتوقيع الاتفاقية

مباشر: وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة الصندوق السعودي الأردني، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم لإنشاء وتطوير وإدارة وتشغيل شبكة سكة حديد تربط موانئ العقبة البحرية بميناء معان البري.

وأفاد بيان حصل "مباشر" على نسخة منه، اليوم الثلاثاء، أن الاتفاقية إجمالي استثمارات تبلغ 500 مليون دينار أردني، حيث وتعد المرحلة الأولى من المشروع الوطني (شبكة السكك الحديدية الوطنية) التي تسعى الحكومة لإنشائها بما في ذلك إنشاء ميناء معان البري.

وبموجب مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ناصر الشريدة، ورئيس مجلس إدارة شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، هشام عطار، ستقوم السلطة والشركة باستكمال كافة الدراسات الاقتصادية والفنية والمالية للمشروع قبل الانتقال إلى مرحلة تنفيذ المشروع الذي يعد من المشاريع الاستراتيجية الوطنية التي تعزز من قدرة وكفاءة الاقتصاد الوطني .

وأشار البيان، إلى أن المشروع سيساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لمنظومة موانئ العقبة وتخفيض تكاليف نقل البضائع والحاويات، وسيكون له انعكاسات إيجابية في تطوير بيئة الاعمال والاستثمار في العقبة وميزة تنافسية مستدامة للاقتصاد الأردني.

وأوضح، أن المشروع يشتمل على إنشاء ميناء بري في محافظة معان والذي يضم ساحة للتخليص الجمركي، ومرافق للتخزين، والمناولة،

والصيانة، ليتم مع استكمال العمل فيه إنشاء خط سكة حديد بطول 195 كم ستخدم أغراض نقل الحاويات والبضائع العامة بين العقبة وميناء معان البري، إلى جانب نقل الفوسفات من مناجم الشيدية إلى العقبة.

وسيكون الميناء البري رافداً رئيساً لتنمية محافظة معان، لما له من مردود تنموي واقتصادي مباشر، حيث سيشكل مركزاً لوجستياً وخدماتياً للنقل والتجارة والخدمات.