TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول كويتي: 1.3 مليار دينار لتنفيذ 38 مشروعاً سكنياً

مسؤول كويتي: 1.3 مليار دينار لتنفيذ 38 مشروعاً سكنياً
أحد المشاريع السكنية في الكويت

الكويت - مباشر: كشف نائب المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية لشؤون التنفيذ عن تنفيذ المؤسسة حالياً 38 مشروعاً بقيمة تتجاوز 1.3 مليار دينار، في ظل تراجع عدد الطلبات الإسكانية إلى 94713 طلباً.

وقال علي الحبيل لـ"القبس"، إن القانون 2014/113 عالج جميع العقبات وأهمها تخصيص الأراضي؛ إذ وفر أراضي لإقامة أكثر من 225 ألف وحدة في 5 مدن عملاقة، بدأت بالمطلاع وتلاها جنوب مدينة صباح الأحمد حالياً.

وأفاد بأن المؤسسة يصلها نحو 8 آلاف طلب إسكاني جديد سنوياً، بمعدل شهري يتراوح بين 650 و700 طلب، موضحاً بأن "السكنية" التزمت أمام مجلس الأمة بتوزيع 12 ألف وحدة سنوياً؛ مما يعني أننا نغطي نحو 4 آلاف طلب سنوياً من الطلبات القديمة.

وذكر الحبيل أن تركيز "السكنية" ينصب الآن على توزيع القسائم وإقامة الشقق، بينما بلغ عدد الوحدات الموزعة 6208 وحدات، طبقاً لخطة المؤسسة القصيرة الأجل التي بدأت في نوفمبر 2018 وحتى نهاية يناير المنصرم.

وأوضح أن مشروع المطلاع واجه عقبات جرى تذليلها، أبرزها الطبيعة الصخرية للأرض، وبلغ إجمالي المتفجرات المستخدمة حتى الآن 12 ألف طن.

واعتبر الحبيل أن ادعاء المقاول الصيني عدم معرفته بطبيعة الأرض أمراً في غير محله لتوافر المعرفة النافية للجهالة لجميع مقاولي المشروع.

وأكد أن المؤسسة تركز حالياً على البنية التحتية للقسائم والخدمات، كشبكات الأمطار والصحي والمياه والهاتف وعبارات الكهرباء، إضافة إلى إنشاء الشقق.

وتابع: "نعمل على إنجاز التشريعات الخاصة بالمطور العقاري وتعديل قانونه ليتسنى تكليفه بإنشاء وحدات متنوعة تتوافق مع الطلبات المختلفة، وستحدد التعديلات آلية مساهمة المطور العقاري في معالجة كثرة الطلبات".

وأشار الحبيل إلى أن المؤسسة تبذل كل الجهود لتدارك التأخير في العقد الثاني، مؤكداً أن استمرار التأخير يفتح المجال لتطبيق العقوبات المنصوص عليها تعاقدياً بما فيها سحب المشروع.

ترشيحات:

"الشال": 3.6 مليار دينار فائض الموازنة الكويتية خلال 9 أشهر

بوصلة الأسواق الخليجية في قبضة التوزيعات

أرباح "أجيليتي" الكويتية تسجل 267 مليون دولار نهاية 2018.. وتوصية بتوزيع 15%

"وربة" الكويتي يتفق على شراء حصة "الأهلي المتحد" في "كميفك"