TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة الطاقة: أزمة فنزويلا تهدد سوق النفط العالمي

وكالة الطاقة: أزمة فنزويلا تهدد سوق النفط العالمي

مباشر: ترى وكالة الطاقة الدولية أن سوق النفط العالمي قادر على التعامل مع كميات النفط المفقودة من جانب فنزويلا بسبب العقوبات الأمريكية، لكن نوعية الخام تمثل أمراً مختلفاً تماماً بالنسبة للسوق.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري الصادر اليوم الأربعاء، إنها على الرغم أنها على وعي بأن العقوبات تصعب من قدرة شركة "بي.دي.في.إس.إيه" التصديرية، فإن أسعار الخام لم تتغير تقريباً بعد تلك الأخبار.

ويرى التقرير أن ذلك يرجع إلى أن الأسواق قادرة من حيث كمية النفط المفقودة على التكيف بعد الاضطرابات اللوجيستية الأولية.

ولكن الوكالة ترى أن نوعية النفط الذي تصدره فنزويلا وأوبك أيضاً (النفط الثقيل الحامض) أصبح أكثر ندرة في السوق بعد العقوبات الأخيرة وسياسة خفض إنتاج أوبك، وهو ما قد يهدد بفوضى في السوق العالمي.

وأوضح التقرير أن العقوبات ضد إيران وفنزويلا وتراجع الإنتاج لدى أوبك بمقدار 930 ألف برميل يومياً في يناير، وخفض المعروض في ألبريتا الكندية يساهم في التأثير بشكل مباشر على المعروض من الخام الثقيل الحامض.

وترى وكالة الطاقة الدولية أن أنه لا توجد إشارات بشأن أن منتجين آخرين مثل السعودية يعتزمون ضخ مزيد من النفط في الأسواق لتعويض النقص في المعروض، "أسعار النفط لم ترتفع بشكل كبير حيث إن السوق لا يزال يشهد آثار الفوائض المتراكمة في النصف الثاني من 2018".

وفيما يتعلق بالتوقعات، فإن الوكالة أبقت على تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2018 و2019، عند مستوى 1.3 مليون و1.4 مليون برميل يومياً على الترتيب.

بينما رفعت الوكالة توقعاتها لنمو المعروض النفطي من خارج أوبك إلى 1.8 مليون برميل يومياً في العام الحالي، ما يعني أن نمو المعروض سوف يتجاوز نمو الطلب في العام الحالي.

وبحلول الساعة 10:15 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أبريل بنحو 1.5% إلى 63.36 دولار للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم مارس بنسبة 1.3% عند 53.78 دولار للبرميل.