TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 2% نمو متوقع للاقتصاد السعودي بـ2019..وزيادة بالقطاع غير النفطي

تقرير: 2% نمو متوقع للاقتصاد السعودي بـ2019..وزيادة بالقطاع غير النفطي
منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: توقعت جدوى للاستثمار نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2% خلال عام 2019، مقارنة بـنمو نسبته 2.2% في العام الماضي، على أن يشهد خلال العام القادم تحسناً متواصلاً في متانته وتوجهه.

وقالت شركة الأبحاث في تقرير، اطلع عليه "مباشر"، إن التراجع الطفيف بالنمو المتوقع لعام 2019 يرجع إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي لقطاع النفط؛ نظراً لتقيد المملكة باتفاق خفض الإنتاج بين أوبك وشركائها.

وأضافت جدوى في تقريرها، أنها لا تزال تتوقع أن يستفيد نمو قطاع النفط من الزيادة في إنتاج الغاز، وبدء تشغيل مصفاة جازان، مبينة أنه من ناحية أخرى سيواصل القطاع غير النفطي الاستفادة من السياسة المالية التوسعية.

وتابعت: "إلى جانب زيادة الإنفاق الرأسمالي بنسبة 20% ستساعد مجموعة متميزة من الإجراءات المستهدفة على المحافظة على بعض مستويات النمو في الاستهلاك المحلي، وبصفة خاصة سيتواصل تقديم الدعم للمواطنين من خلال "حساب المواطن، وستتم إعادة العلاوات السنوية لموظفي القطاع العام، بالإضافة إلى تمديد علاوة غلاء المعيشة".

ولفتت جدوى للأبحاث، إلى أن المصادقة مؤخراً على مبادرة الفاتورة المجمعة التي ستخصص 11.5 مليار ريال لمساعدة شركات القطاع الخاص المؤهلة على تحمل أعباء المقابل المالي للعمالة الأجنبية ستسهم إلى جانب الإجراءات السابقة في زيادة نمو القطاع غير النفطي إلى 2.3% في 2019 مقارنة بــ 2.1% في عام 2018.

وتوقعت، تراجع إنتاج الخام السعودي إلى 10.3 مليون برميل يومياً في النصف الأول من عام 2019؛ نتيجة التزام المملكة باتفاقية خفض الإنتاج المبرمة بين أوبك وبعض المنتجين المستقلين.

وأوضحت جدوى، أن هناك عاملين آخرين سيساعدان على إبقاء مستويات الإنتاج منخفضة؛ وهما ما أظهرته أحدث البيانات بانخفاض الاستهلاك المحلي من النفط الخام والمنتجات المكررة بنسبة 0.8% في العام الماضي، أو ما يعادل 185 ألف برميل يومياً؛ بسبب الإصلاحات المباشرة في أسعار الطاقة.

وأشار التقرير، إلى أنه بالرغم من أن التوقعات تشير إلى ارتفاع الاستهلاك المحلي في 2019 نتيجة لزيادة احتياجات المصافي مع بدء تشغيل مصفاة جازان العملاقة، إلا أن وتيرة الارتفاع في الطلب المحلي ستخف بسبب زيادة إنتاج الغاز.

وتوقعت، بدء الإنتاج في مجمع الغاز في حقل الفاضلي في العام الجاري، الذي ينتج 2.5 مليار قدم مكعب من الغاز الخام يومياً من حقول برية وبحرية.

وقالت شركة الأبحاث، إنه في المستقبل سيكون هناك زيادة في مغادرة الأجانب ذوي الأجور الأعلى ومرافقيهم المملكة؛ نتيجة ارتفاع الرسوم الخاصة بالعمالة الأجنبية والمرافقين في 2019.

ولفتت، إلى أن ذلك سيؤدي ليس فقط للإضرار بالإنفاق على السلع الاستهلاكية، بل ستؤثر تلك المغادرة أيضاً في الإنفاق على السلع الكمالية.

ترشيحات:

صحيفة: ولي العهد السعودي يزور باكستان الأسبوع الجاري

17 قراراً لمجلس الوزراء السعودي في اجتماعه برئاسة الملك سلمان

السعودية: أمر ملكي بنقل اختصاصات التحقيق بالقضايا الجمركية للنيابة العامة

"الإسكان السعودية": 3 مشاريع جديدة للحجز بالقصيم وتبوك