تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10.7 مليار دولار تداولات "بيتك" بسوق الصكوك في 2018

10.7 مليار دولار تداولات "بيتك" بسوق الصكوك في 2018
رئيس الخزانة في بيت التمويل الكويتي "بيتك"، عبدالوهاب عيسى الرشود
بيتك
KFH
-0.26% 763.00 -2.00

الكويت - مباشر: قال رئيس الخزانة في بيت التمويل الكويتي "بيتك"، إن حجم تداولات المجموعة في سوق الصكوك بلغ في العام الماضي 10.68 مليار دولار، مما رسخ ريادة البنك في السوق الثانوي للصكوك كمتداول رئيسي وصانع سوق على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأضاف عبدالوهاب عيسى الرشود، في بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأحد، أن "قطاع الخزانة يعتبر بمثابة القلب النابض في (بيتك)؛ لدوره في تعزيز سيولة البنك، وتأمين الأموال الكافية لتمويل نمو أصوله".

وتابع الرشود قائلاً: "يقوم القطاع بإدارة الأصول والخصوم في المجموعة، ودراسة مخاطر السوق بما يضمن تحقيق أفضل مستويات الأرباح، وتزويد البنك بقنوات اتصال مباشرة بالأسواق المالية المحلية والدولية، والقدرة على تحليل هذه الأسواق".

وأوضح أن "بيتك" تربع على عرش قائمة المتداولين الرئيسيين لإصدارات برنامج مؤسسة إدارة السيولة الإسلامية الدولية "IILM لسوق الصكوك الأولية"، ضمن 11 بنكاً ومؤسسة مالية على المستويين الإقليمي والعالمي.

ونوه الرشود بأن "بيتك" تصدر تصنيف إصدارات السوق الأولية لبرنامج الـ "IILM" الذي بلغ حجمه 8.11 مليار دولار أمريكي ضمن 15 إصدار.

وأشار إلى أن "بيتك" يقوم بدوره الوطني في المساهمة بتمويل المشاريع التنموية، وكذلك المساهمة في تمويل الموازنة من خلال إصدارات تورق الدين العام، حيث سجل البنك وجوداً لافتاً في الاكتتاب بإصدارات عمليات التورق للدين العام التي طرحتها الحكومة الكويتية.

وأعلن البنك نهاية الأسبوع الماضي، عن بياناته المالية السنوية للعام الماضي، بأرباح بلغت 227.41 مليون دينار؛ مقابل أرباح بقيمة 184.16 مليون دينار في عام 2017، بنمو نسبته 23.5%.

وأوصى مجلس إدارة البنك بتوزيعات نقدية عن العام الماضي بنسبة 20% من القيمة الاسمية للسهم، بواقع 20 فلساً لكل سهم، بقيمة إجمالية تُقدر بنحو 125.1 مليون دينار، بالإضافة إلى 10% أسهم مجانية بواقع 10 أسهم لكل 100 سهم، تُقدر بنحو 63.42 مليون دينار.

وأنهى سهم "بيتك" جلسة اليوم بالبورصة مُتراجعاً 0.64% عند سعر 623 فلساً، وذلك بتداول 2.22 مليون سهم بقيمة 1.39 مليون دينار.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"كابيتال إنتيليجنس" تؤكد تصنيف العملات في الكويت بنظرة مستقرة

"وربة" يشتري حصص "الأهلي المتحد" البحريني والكويتي في "كميفك"

البورصة الكويتية تُنهي التعاملات باللون الأخضر.. والسيولة تتراجع 55%

أسواق المال الكويتية تُطلق نظاماً جديداً للإفصاحات الإلكترونية

تغير هدف "الحميضي" من ملكيته بـ"الأولى للاستثمار" إلى تخارج