"كابيتال إنتيليجنس" تؤكد تصنيف العملات في الكويت بنظرة مستقرة

"كابيتال إنتيليجنس" تؤكد تصنيف العملات في الكويت بنظرة مستقرة
الكويت

الكويت - مباشر: أكدت وكالة التصنيف الائتماني كابيتال إنتيليجنس تصنيف العملات الأجنبية والمحلية بالكويت الأجلين طويل وقصير الأجل، عند الفئة "-AA" و"+A1"، بنظرة مستقبلية مستقرة.

وذكرت الوكالة في تقرير اطلع عليه "مباشر" اليوم الأحد، أن أساس التصنيفات المُشار إليها يعتمد على قوة الاقتصاد الكلي للكويت والموقف من الدين الخارجي.

وبحسب التقرير، يدعم التصنيف انخفاض أسعار النفط نسبياً، وكذلك ارتفاع نصيب الفرد الكويتي من الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى تمتع الكويت بنظام مصرفي سليم مع انخفاض الدين الحكومي.

أما العوامل التي تُقيد التصنيف، وفقاً لتقرير الوكالة، فتكمن في اعتماد الكويت المُفرط على المواد الهيدروكرونية ونقاط الضعف المؤسسية وصعوبة وضع السياسات، فضلاً عن الإفصاح المحدود للبيانات وعوامل الخطر الجيوسياسية.

وتوقعت كابيتال إنتيليجنس في التقرير أن ينمو الناتج الحقيقي للكويت بنسبة 2.3% في العام 2018، مقارنة مع انكماش معدله 3.3% في عام 2017.

كما توقع التقرير أن يستمر الاقتصاد الكويتي في التوسع بمعدل سنوي جيد يبلغ 2.7% في العام المالي 2020/2019؛ معدوماً بزيادة الإنفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية وزيادة إنتاج النفط (2.87 مليون برميل يومياً في 2019 مقارنة مع 2.75 مليون برميل يومياً في 2018).

وتوقع التقرير كذلك أن يستمر الناتج المحلي الإجمالي للفرد في الكويت باتجاهه الصعودي، ليصل إلى 33.046 دولار في عام 2020.

وأشار التقرير إلى أن الكويت تتمتع بأقل سعر للنفط في دول مجلس التعاون الخليجي بسعر 47.4 دولار للبرميل، موضحاً بأنه مع توقع أسعار الهيدروكربونات حول 56 - 60 دولار للبرميل، فمن المتوقع أن تُحقق الموازنة الكويتية فوائض كبيرة بمتوسط 7.6% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2020/2019.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"وربة" يشتري حصص "الأهلي المتحد" البحريني والكويتي في "كميفك"

البورصة الكويتية تُنهي التعاملات باللون الأخضر.. والسيولة تتراجع 55%

أسواق المال الكويتية تُطلق نظاماً جديداً للإفصاحات الإلكترونية

تغير هدف "الحميضي" من ملكيته بـ"الأولى للاستثمار" إلى تخارج

قاعدة عملاء "أوريدو الكويت" ترتفع 4% ونمو الإيرادات 8%

وزير المالية الكويتي: لا ضريبة إلا بقانون وفق الأطر الدستورية