TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس التنفيذي: بنك الخليج وزع نصف أرباحه نقداً خلال عامين

الرئيس التنفيذي: بنك الخليج وزع نصف أرباحه نقداً خلال عامين
مقر بنك الخليج في الكويت
خليج ب
GBK
0.00% 294.00 0.00

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي في بنك الخليج إن البنك حقق 5 سنوات على التوالي من النمو المُضاعف في صافي الربح، ونمو ربحية السهم جنباً إلى جنب مع النمو في الأرباح.

وبحسب بيان البنك للبورصة الكويتية، اليوم الخميس، قال أنطوان ضاهر: "خلال العامين الماضيين، قام بنك الخليج بتوزيع أكثر من نصف أرباحه على المساهمين في شكل توزيعات أرباح نقدية".

وأوضح ضاهر أن توزيعات الأرباح النقدية ارتفعت منذ 2015 حتى الآن، حيث بلغت آنذاك 4 فلوس للسهم، وفي 2016 بلغت 7 فلوس، ثم 9 فلوس في عام 2017، وأخيراً 10 فلوس للعام الماضي.

وبين أن إجمالي قروض عملاء البنك سجل رقماً تاريخياً في العام الماضي ليصل إلى 4.2 مليار دينار، موضحاً بأن هذا النمو جاء متوازناً تماماً حيث جاءت نسبة 57% منه من الخدمات المصرفية للشركات، و43% من شريحة الأفراد.

وقال ضاهر إن القروض غير المنتظمة لدى البنك انخفضت في العام الماضي إلى أدنى مستوى تاريخي لها، أي إلى 1%، موضحاً بأن هذا الانخفاض جاء بدفع من تسوية اثتين من قروض الشركات بالنصف الثاني من 2018، أدى أحدهما إلى استرداد مبلغ 36.5 مليون دينار بالربع الرابع من العام.

ولفت بأن محفظة قروض بنك الخليج شهدت نمواً بواقع 13% في العام الماضي، بينما شهد القطاع المصرفي الكويتي بأكمله ارتفاعاً بنحو 8%.

وتابع ضاهر قائلاً: "خلال العامين الماضيين، ارتفع حجم القروض الاستهلاكية لدى البنك بنسبة 17% وهي تُشكل حالياً أكثر من ثُلث إجمالي القروض، في حين شهد قطاع الخدمات المصرفية للشركات نمواً بواقع 11%".

وأعلن البنك يوم الاثنين الماضي، عن بياناته المالية السنوية للعام الماضي، مُحققاً أرباح بقيمة 56.74 مليون دينار؛ مقابل 48.02 مليون دينار أرباح عام 2017، بنمو نسبته 18.2%، مع التوصية بتوزيع نقدي بواقع 10% من رأس المال.

وتصدر سهم "بنك الخليج" نشاط التداول في البورصة على كافة المستويات، بأحجام بلغت 28.03 مليون سهم حتى تمام الساعة 11:54 قبل ظهر اليوم بتوقيت الكويت، وبسيولة تُقدر بنحو 7.7 ملين دينار، ليرتفع السهم 1.85% عند سعر 275 فلساً.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"الرابطة" تؤكد عدم مشاركتها في صندوق الموانئ الكويتي

"موديز" تُصنف ودائع "الأهلي الكويتي" عند الدرجة (A2)

أسهم البنوك تصعد ببورصة الكويت في التعاملات الصباحية

12 فبراير.. مؤتمر صحفي لبورصة الكويت بمناسبة إدراج "المنار"

هيئة الاستثمار الكويتية تتجه إلى مضاعفة استثماراتها بالهند

الحكومة الكويتية تصرف الرواتب قبل 21 فبراير