تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز 6 قضايا تضمنها خطاب ترامب عن حالة الاتحاد

أبرز 6 قضايا تضمنها خطاب ترامب عن حالة الاتحاد

من: نهى النحاس

مباشر: بعد تأجيله بسبب الإغلاق الحكومي الأطول في تاريخ الولايات المتحدة، ألقى الرئيس دونالد ترامب أخيراً خطاب حالة الاتحاد أمام النواب في بلاده.

وتطرق ترامب في حديثه إلى عدد من القضايا المتنوعة بين وضع الاقتصاد والحروب التي تخوضها الولايات المتحدة إلى جانب العلاقات التجارية الخارجية.

ونرصد أبرز 6 ملفات تحدث عنها ترامب في خطابه الثاني عن حالة الاتحاد.

الأول.. "لقد أطلقنا طفرة اقتصادية غير مسبوقة"

قال ترامب إنه خلال العامين الماضيين تمكنت إدارته من إطلاق طفرة اقتصادية لم يسبق لها مثيل، "وهي طفرة نادراً ما شوهدت من قبل ولم يكن هناك شيء مثل ذلك".

وأضاف الرئيس الأمريكي أن إدارته تمكنت من خلق 5.3 مليون وظيفة و600 ألف وظيفة صناعية، "وهو الشيء الذي وصفه الجميع تقريباً بأنه مستحيل".

وشدد دونالد ترماب على أن معدلات البطالة بين الأميركيين من أصول أفريقية وأمريكا اللاتينية وصلت إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق.

كما أكد على أن البطالة للأميركيين ذوي الإعاقة عند أدنى مستوى لها على الإطلاق، "يعمل المزيد من الناس الآن أكثر من أي وقت في تاريخ بلدنا فهناك 157 مليون شخص في العمل".

وتابع ترامب: "الأجور ترتفع بأسرع وتيرة في عقود ومعدل البطالة وصل إلى أدنى مستوى له في نحو نصف عقد من الزمان، والاقتصاد الأمريكي ينمو بسرعة تقترب من ضعف ما كان عليه عندما توليت منصبي".

وعن برنامج ترامب للخفض الضريبي فإنه زعم أنه مكن الشركات من العودة مجدداً إلى الولايات المتحدة، "لقد طبقنا خفضاً ضريبياً ضخماً للأسر العاملة".

ويرى ترامب أن هناك الآن معجزة اقتصادية تحدث داخل الولايات المتحدة، "فبلدنا نابض بالحياة وازدهار اقتصادنا لم يسبق له مثيل".

الثاني.. "سأبني الجدار العازل"

تطرق ترامب في خطابه إلى مسألة الجدار العازل مع المكسيك والذي تسبب في إغلاق جزئي للحكومة الأمريكية هو الأطول في التاريخ.

ووصف ترامب الجدار بأنه "حاجز فولاذي ذكي واستراتيجي"، "فهو ليس مجرد جدار خرساني بسيط".

وتابع ترامب: "في الماضي صوّت معظم الناس في هذه الغرفة لصالح جدار لكن لم يتم بناؤه، لكن تلك المرة سوف أحصل على هذا الجدار".

وطالب ترامب الجمهوريين والديمقراطيين بتوحيد القوى مرة أخرى لمواجهة أزمة وطنية عاجلة، "بقي أمام الكونجرس عشرة أيام لإقرار مشروع قانون يمول حكومتنا، ويحمي وطننا ويؤمن حدودنا الجنوبية الخطيرة للغاية".

الثالث.. "سألتقي زعيم كوريا الشمالية في الشهر الجاري"

بعد فترة من التكهنات أعلنها ترامب بأنه سيلتقي زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في 27 و28 فبراير الجاري وذلك في دولة فيتنام.

وقال رئيس الولايات المتحدة إن هناك الكثير من العمل المتبقي الذي يجب إنجازه، ولكن العلاقة مع كيم جونغ أون جيدة.

وزعم ترامب أنه في حالة عدم انتخابه كرئيس للولايات المتحدة "فأننا في رأي قد أصبحنا الآن في حرب كبيرة مع كوريا الشمالية".

الرابع.. "نساند شعب فنزويلا وسعيه النبيل".

أما عن موقف الرئيس الأمريكي من التغيرات الراهنة داخل دولة فنزويلا، فقال إنهم يؤيدون شرعية خوان جوايدو كرئيساً للبلاد.

وأضاف: "نحن نقف مع الشعب الفنزويلي وسعيه النبيل نحن ندين وحشية نظامهم الذي حولها من أمة هي الأغنى في أمريكا الجنوبية إلى حالة من الفقر واليأس المدقع".

الخامس.. "نقول للصين انتهت سرقة الوظائف والثروة الأمريكية"

وعن الأزمة الأشهر بين الولايات المتحدة والصين والمتعلقة بالنزاع التجاري بسبب التعريفات الجمركية، يقول ترامب إنه بعد تطبيق تعريفات جمركية قيمتها 250 مليار دولار على البضائع الصينية التي تضخ ملايين ومليارات الدولارات داخل خزينة الدولة فإنه لا يلوم بكين على استغلالهم.

وشدد ترامب من جديد على أنه يكن احتراما كبير للرئيس الصيني "ونعمل الآن على إبرام صفقة تجارية جديدة معهم.. ولكن يجب أن يتضمن ذلك التغيير الهيكلي الحقيقي لإنهاء الممارسات التجارية غير العادلة، والحد من العجز التجاري المزمن لدينا، وحماية الوظائف الأمريكية".

أما عن العلاقة التجارية بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، فيقول ترامب إن الاتفاقية الجديدة بينهم ستحل محل اتفاق النافتا التي وصفها بأنه كانت خطأ تاريخي كارثي".

السادس.. "الدول العظمى لا تدخل في حروب لا نهاية لها"

وأوضح ترامب أنه عندما تسلم السلطة فأن داعش كانت سيطرت على أكثر من 20 ألف ميل مربع في العراق وسوريا اليوم قمنا بتحرير جميع الأراضي تقريبا من قبضة هذه الوحوش المتعطشة للدماء".

وشدد ترامب على أنهم في الوقت الحالي يعملون مع حلفائهم لتدمير بقايا داعش، إلى جانب تسريع المفاوضات التي تستهدف الوصول إلى تسوية سياسية في أفغانستان.