"موديز": تنوع محفظة "الأهلي التجاري" تساعد على امتصاص الصدمات المحتملة

"موديز": تنوع محفظة "الأهلي التجاري" تساعد على امتصاص الصدمات المحتملة
موديز
الاهلي
1180
-0.49% 60.50 -0.30

الرياض - مباشر: ذكرت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني في تقرير حديث أن محفظة البنك الأهلي التجاري المتنوعة تساعد على امتصاص أي صدمات محتملة.

وأفاد تقرير لـ"موديز" حصل "مباشر على نسخة منه، اليوم الثلاثاء، أن العلامة التجارية وتنوع الأصول للبنك الأهلي التجاري، تجلعه مرناً أمام تباطؤ النمو في الاقتصاد السعودي.

وقالت الوكالة: "البنك الأهلي التجاري بالسعودية، سيواصل نمو أرباحه، حتى إذا استمر تباطؤ النمو في الاقتصاد السعودي بالضغط على قطاعي البناء والتجارة في البلاد".

ونوه التقرير، إلى أن التركيز على الإقراض بشكل كبير من حيث القطاعات أو المقرضين يعد من أهم المخاطر التي تواجه البنك السعودية، والذي عند تصنيف baa1 نظرة مستقبلية مستقرة.

وألمح التقرير، إلى أن الأهلي التجاري قام بتحويل الإقراض نحو قطاع التجزئة الأكثر مرونة، لترتفع حصة أصول التجزئة إلى إجمالي الأصول من 20% بعام 2014 إلى 25% في النصف الأول من عام 2018.

كما صعدت مساهمة قطاع التجزئة في الدخل التشغيلي للبنك السعودي من 35% بعام 2014، إلى مستوى 42% بالنصف الأول من العام الماضي.

وذكرت "موديز"، أن الأهلي التجاري لا يركز فقط على خط عمل واحد، كما تفعل معظم البنوك السعودية، ولكن يمتلك أكبر محفظة قروض للشركات واستثمارات في القطاع المصرفي السعودي، فضلاً عن محفظة كبيرة أيضا بقطاع التجزئة.

وفي 22 يناير الماضي، أعلن البنك الأهلي التجاري، ارتفاع أرباحه بنسبة 8.8% خلال عام 2018، مقارنة بالعام السابق.