تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النفط العراقي يوضح آلية احتساب سعر البرميل المُباع للأردن

وزير النفط العراقي يوضح آلية احتساب سعر البرميل المُباع للأردن
نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط، ثامر عباس الغضبان

مباشر: قال نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط، ثامر عباس الغضبان، إن العلاقات العراقية الأردنية شهدت بعد تشكيل الحكومة الجديدة مباشرة تطوراً واضحاً بداية من زيارة رئيس الجمهورية برهم صالح إلى عمان في 15 نوفمبر 2018 الماضي.

وقال الغضبان، إن العراق سيبيع البرميل إلى الأردن بـ 50 دولاراً إذا كان سعر نفط برنت 66 دولاراً وليس بـ18 أو 16 دولارا كما تصوّر البعض، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية (واع) .

وأوضح أن مصفاة النفط في الزرقاء سوف تتحمّل كلفة نقل النفط من بيجي إلى الزرقاء في الأردن، مع الأخذ بنظر الاعتبار الفرق في نوعية النفط الخام المصدّر عن نفط "برنت".

كما أن تزويد الأردن بالنفط العراقي أمر ليس بجديد فقد كان العراق يزود الأردن في السابق بالنفط الخام من نفط كركوك ونفط البصرة كون العراق بلداً منتجاً ومصدّراً للنفط، والأردن بلداً مستهلكاً.

وتابع: وُقعت مذكرة تفاهم في 18 أغسطس 2006 لتزويد الأردن بنفط خام كركوك منقولاً براً بالصهاريج وفق تسعيرة تعادل سعر نفط خام برنت ناقصاً 18 دولاراً تغطي كلفة النقل ما بين كركوك والزرقاء، مع الفروقات في نوعية نفط خام كركوك عن نفط خام برنت.

وأضاف أنه تم توقيع مذكرة التفاهم المذكورة في حينها من قبل رئيسي الوزراء في كلا البلدين، وبالنسبة إلى المذكرة الجديدة التي وُقعت بين الجانبين يوم 2 فبراير 2019 الجاري، فهي نسخة طبق الأصل عن المذكرة السابقة باستثناء أن المعادلة السعرية هي أفضل بدولارين فبدلاً من الـ 18 دولاراً تم الاتفاق على 16 دولاراً.