تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق: الاتفاق مع الأردن لا يتضمن رفع الجمارك لجميع السلع

العراق: الاتفاق مع الأردن لا يتضمن رفع الجمارك لجميع السلع
شعار وزارة التجارة العراقية

مباشر: قالت وزارة التجارة العراقية، إن الاتفاق الموقع بين العراق والأردن لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، لا يتضمن رفع التعرفة الجمركية عن جميع السلع الداخلة إلى العراق.

وأضافت الوزارة في بيان، اليوم الأحد، أنه اشتملت القائمة المعفاة السلع التي لا تسبب ضرراً بالصناعة والزراعة المحلية العراقية.

وتابعت: سيتم الإبقاء على الرسوم المفروضة على البضائع التي تصنع في العراق، ومراجعة قائمة السلع المعفاة كل 6 أشهر بناء على دراسات تقدمها الجهات المختصة في العراق بشأن حاجة البلاد لتلك البضائع من عدمها.

وأوضحت الوزارة، أن الجانب الأردنيّ وافق على منح أفضليّة للسلع الزراعية العراقية للدخول للأردنّ في المواسم التي يشحّ فيها إنتاج الأردن لهذه السلع، وهذه فرصة للمزراعين العراقيين في زيادة الإنتاج وتصدير الفائض إلى الأردن.

وأوضحت الوزارة، أن الاتفاق يتضمن إنشاء منطقة صناعية حرة بين البلدين وفي هذه الحالة سيستفيد العراق من الحصول على إعفاءات جمركية للسلع والبضائع التي ينتجها ومزايا اتفاقيات التجارة الحرّة التي وقعتها المملكة الأردنية الهاشمية مع دول العالم.

وتابعت: ويسهل ذلك دخول البضائع إلى السوق العالمية وبلدان يصل تعدادها إلى مليار شخص، كما أن إنشاء هذه المنطقة سيساهم مساهمة فعالة في تقليص البطالة التي يعاني منها العراق.

وأشارت إلى أن الاتفاق سيساعد في سرعة دخول البضائع والسلع بين البلدين وهو ما يجعلها تحافظ على جودتها، بدلا عن الإجراءات الروتينية التي تقلل من جودة البضائع، نتيجة بقاء الشاحنات التي تنقلها لأسابيع في المنافذ الجمركية.

يُذكر أن الأردن قامت خلال الاجتماع، بتسليم العراق 1300 قطعة أثرية مسروقة حافظت عليها الأردن بعد دخولها الأراضي الأردنية لغرض التهريب.