تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مواجهة جديدة بين "الخرافي" و"العلي" على خصخصة بورصة الكويت

مواجهة جديدة بين "الخرافي" و"العلي" على خصخصة بورصة الكويت
مقر بورصة الكويت

الكويت - مباشر: سيتنافس تحالفان على خصخصة البورصة الكويتية حيث ستتم المزايدة على حصة تتراوح بين 26% و 44% من أسهم رأسمال شركة بورصة الكويت.

وبحسب تقرير لـ"الأسواق العربية"، يقود التحالف الأول شركة الاستثمارات الوطنية، ويضم شركتي الأولى للاستثمار وأرزان للتمويل والاستثمار بالإضافة إلى بورصة أثينا. ويتبع هذا التحالف مجموعة الخرافي التي تعتبر أكبر مالك في شركة الاستثمارات بنسبة 63% عن طريق شركة الخير الوطنية، الذراع الاستثمارية لمجموعة الخرافي.

أما التحالف الثاني، بحسب التقرير، فيضم البنك التجاري مع بورصة مدريد. ويتبع هذا التحالف مجموعة سالم العلي التي تعتبر المالك الأكبر في البنك عبر شركة الشرق القابضة بنسبة 23%، والشركة هي الذراع الاستثمارية لمجموعة سالم العلي.

وذكر التقرير أن المواجهة على ما يبدو ستكون هذه المرة بين مجموعتي الخرافي وسالم العلي للظفر بالبورصة الكويتية، علماً بأن هاتين المجموعتين سبق أن تواجهتا مرات عدة في استثمارات محلية على رأسها شركة زين.

وكانت هيئة أسواق المال أبلغت الشركات المهتمة بملف خصخصة بورصة الكويت، بأن آخر موعد لتقديم المستندات هو الخميس 31 يناير الماضي.

ويرجح أن التنافس سيكون على الحد الأقصى البالغ 44%، وهو ما ألمح إليه وزير المالية أنس الصالح، في تصريحات سابقة بأن الحكومة ستكتفي بالحد الأدنى المسموح لها بتملكها في شركة البورصة عند 6%، علماً أن 50% من ملكية البورصة ستطرح في اكتتاب عام للمواطنين في وقت لاحق طبقاً لقانون خصخصة البورصة.

وتأسست شركة بورصة الكويت في 21 أبريل 2014 بموجب قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال رقم 37/2013 الصادر بتاريخ 20 نوفمبر 2013 وقانون هيئة أسواق المال رقم 7/2010.

وتتولى شركة بورصة الكويت إدارة عمليات سوق الأوراق المالية وتعود ملكيتها بالكامل إلى هيئة أسواق المال، التي تتولى المسؤولية عن رقابة جميع جوانب أسواق المال في الكويت.

وتُعتبر شركة بورصة الكويت اليوم شركة خاصة مستقلة، وذلك بعد حصولها على الترخيص الرسمي لتشغيل وادارة عمليات سوق الكويت للأوراق المالية الذي أُعلن عنه من قبل هيئة أسواق المال في 5 أكتوبر 2016

ترشيحات:

صعود جماعي للمؤشرات الكويتية والسيولة تتجاوز 3 ملايين دينار

الدولار يرتفع أمام الدينار إلى 0.303.. واليورو يتراجع

توقعات بصعود البورصة الكويتية بدعم من نتائج البنوك

9 مارس.. عمومية "الكويت الوطني" تناقش توزيعات الأرباح السنوية

الاستئناف تؤيد حكم صادر ضد تابعة لـ "نور للاستثمار"