استطلاع: تراجع الثقة بمعدلات نمو المنطقة بـ2019.. وتلك أبرز الحلول

استطلاع: تراجع الثقة بمعدلات نمو المنطقة بـ2019.. وتلك أبرز الحلول
مؤشر للنمو

أبوظبي - مباشر: أظهر استطلاع حديث صادر عن بي دبليو سي للرؤساء التنفيذيين، تراجع الثقة نحو تحقيق إيرادات نمو خلال عام 2019 في منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب نتائج الاستطلاع الصادرة اليوم الثلاثاء، أشار 28% فقط من الرؤساء التنفيذيين في المنطقة إلى "ثقتهم الكبيرة" في نمو الإيرادات خلال الاثني عشر شهرا القادمة، مقارنةً بنسبة 33% في العام الماضي، و35% على الصعيد العالمي.

كما يعتقد 28% من الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط أن النمو العالمي سيتحسن خلال الاثني عشر شهرا القادمة، وهي نسبة أقل بكثير عن نسبة العام الماضي التي بلغت 52%، وكذلك عن المتوسط العالمي الذي بلغ 42%.

وفي ذات السياق، يتوقع 43% من الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط انخفاض عدد الموظفين، مقارنةً بنسبة 19% على الصعيد العالمي.

واعتبر 79% من الرؤساء التنفيذيين، أن تغير سلوكيات المستهلكين وسرعة التغير التقني، من أكبر التهديدات التي تواجهها المؤسسات.

كما يعتقد 91% من الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط أن الذكاء الاصطناعي سيغير من طريقة ممارستهم للأعمال خلال السنوات الخمس القادمة، ورغم ذلك، لم يطبقه سوى 23% منهم في مؤسساتهم.

ووفقاً للاستطلاع، تعد المملكة العربية السعودية ومصر أكبر الأسواق ذات أعلى إمكانيات النمو في عام 2019.

التركيز على الفعالية

ويتفق الرؤساء التنفيذيون في منطقة الشرق الأوسط مع نظرائهم على الصعيد العالمي في إعطاء الأولوية للفعالية التشغيلية من أجل ضمان قدرتهم على مواكبة النمو.

وأشار 68% من الرؤساء التنفيذيين المشاركين من المنطقة إلى أن "الفعالية التشغيلية" تأتي على رأس قائمة الأنشطة المخطط لها لتعزيز الربحية خلال الاثني عشر شهرا القادمة، مقارنةً بنسبة 77% على الصعيد العالمي.

وقال ستيفن أندرسون، مسؤول قطاع العملاء والأسواق في بي دبليو سي الشرق الأوسط: "أثرت بعض تخفيضات التكاليف على النفط الخام التي شهدتها المنطقة خلال الفترة من 2015 إلى 2017 على الأعمال بدرجة كبيرة، ومع تحسن الظروف الاقتصادية خلال العام الماضي، تراجعت الضغوط قليلاً".

 وتابع: "نرى الآن أن الشركات أصبحت تعتمد نظرة أكثر استراتيجية تجاه الفعالية في الأعمال، حيث تسعى تلك الشركات إلى الاستفادة من التكنولوجيا من أجل الحفاظ على انخفاض قاعدة التكاليف".

البحث عن أسواق جديدة للنمو في المنطقة

وأظهر الاستطلاع، أن الرؤساء التنفيذيين يبحثون عن أسواق جديدة للنمو في المنطقة. وتأتي المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول التي يتطلع الرؤساء التنفيذيون في الدول الأخرى في المنطقة إلى دخول أسواقها، وذلك في ظل استمرار العمل على برنامج التحول في إطار رؤية 2030.

 في حين جاءت مصر في المرتبة الثانية، حيث أشار 15% من الرؤساء التنفيذيين إلى أنها الأكثر أهمية للنمو، بعد المملكة العربية السعودية التي جاءت في المرتبة الأولى (بنسبة 28%)، في الوقت الذي جاءت فيه الهند في المرتبة الثالثة (بنسبة 13%) وتليها العراق (بنسبة 10%).

التحول الرقمي يضرب المنطقة

وفيما يتعلق بتأثير الذكاء الاصطناعي، يعتقد 91% من الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط أن الذكاء الاصطناعي سوف يُغير طريقة ممارستهم للأعمال تغييراً كبيراً خلال السنوات الخمس القادمة، ويتماشى هذا مع المتوسط العالمي.

وعلى الرغم من أن 43% من الرؤساء يخططون للبدء في تنفيذ مبادرات لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مؤسساتهم خلال السنوات الثلاثة القادمة، إلا أن 23% فقط هم من استخدموا الذكاء الاصطناعي بالفعل في أعمالهم، بما يعادل نصف المتوسط العالمي.

 

ترشيحات..

نمو أرباح أبوظبي التجاري بالربع الرابع

هذا ماغرد به محمد بن زايد عن اندماج بنوك بأبوظبي

أمانات الإماراتية تستثمر 80% من رأس المال

تعرَّف على تفاصيل دمج أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني و"الهلال"

إنفوجراف.. تفاصيل اندماج 3 بنوك إماراتية