TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"استشاري الشارقة" يؤكد أهمية تنمية استثمارات الأوقاف

"استشاري الشارقة" يؤكد أهمية تنمية استثمارات الأوقاف
المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة خلال الاجتماع ، الصورة من المصدر

أبوظبي- مباشر: ناقش المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة في جلسته التاسعة التي عقدها بمقره ضمن أعماله لدور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي التاسع برئاسة خولة عبدالرحمن الملا رئيس المجلس الاستشاري .. سياسة دائرة الأوقاف في إمارة الشارقة.

حضر الجلسة .. طالب إبراهيم المري مدير عام الدائرة وفضيلة الدكتور عزيز بن فرحان العنزي المستشار الشرعي للدائرة وعبد الرحمن سيف سلطان مدير إدارة الشؤون التنفيذية وإبراهيم أبو إسماعيل عمور رئيس قسم الأملاك الوقفية ومحمد علي حرمول مسؤول قسم المشاريع الوقفية وأحمد عادل كعوش مـسـؤول شعــبة المحــاسبة.

وأكدت الملا حرص المجلس الاستشاري أهمية مهام الدائرة الحيوية المتمثلة في تنمية وإدارة واستثمار والمحافظة على أموال الأوقاف وتحقيق شروط الواقفين ورغباتهم في حدود الضوابط والأحكام الشرعية والقانونية.. مشيرة إلى ضرورة حث وتشجيع أهل الخير على إحياء وترسيخ مقاصد الشريعة الإسلامية وغاياتها من خلال الوقف..مبينة أن الأوقاف الشرعية كانت رافدا عظيما لاستمرار حركة العلم والتعليم والتنمية، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأشادت باهتمام الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ودعمه الكبير للدائرة وأعمالها وبالمتابعة المستمرة للشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي ما كان له الأثر الإيجابي الكبير في دعم ومؤازرة جهود الدائرة وممثليها.

وتلا الأمين العام للمجلس الاستشاري أحمد سعيد الجروان الموضوع العام لمناقشة سياسة دائرة الأوقاف وأسماء مقدمي الطلب .

من جانبه قدم طالب إبراهيم المري مدير عام دائرة الأوقاف - خلال الجلسة - شرحا متكاملا عن سياسات الدائرة ومهمتها في خدمة الفرد والمجتمع على حد سواء وإعانتهم على أمور الدنيا والآخرة وقدم إحصائيات عن عمل الدائرة .. لافتا إلى أن قيمة الأصول الوقفية تصل إلى 300 مليون درهم وتحقق عوائد بقيمة 9.1 في المائة و تصل قيمة المشاريع الحالية الجاري تنفيذها إلى 19 مليون درهم بجانب طرح 7 أراضي للاستثمار الوقفي .. لافتا إلى الاستثمارات الوقفية والتوجهات المستقبلية لتنمية الوقف.

من جهته قدم فضيلة الدكتور عزيز بن فرحان العنزي شرحا عن الرؤية الشرعية للأوقاف والفتوى الصادرة وفق القرآن الكريم والسنة المطهرة وأجاب عن عدد من استفسارات الأعضاء والعضوات حول الوقف واشتراطاته.

وتداخل أعضاء المجلس في طرح الاستفسارات والآراء التي تصب في تنمية الوقف وتشجيع المحسنين على التبرع لإحياء سنة الوقف واقترحوا إنشاء تطبيق ذكي لجمع التبرعات الوقفية أسوة بما هو معمول بالمؤسسات الخيرية .

وطالب عدد من الأعضاء بعرض احصائيات عمل الدائرة وقيمة الأصول الوقفية ونسب الريع وآلية تدقيق ومتابعة المالية المركزية على أموال صناديق الوقف التابعة للدائرة إضافة إلى وضع عمر افتراضي للعقار الوقفي من خلال النظر إلى قيمة الاستقطاع في إعادة الإعمار والصيانة .

وقدموا مقترحا بشأن عقد شراكة بين دائرتي الأوقاف و شؤون الضواحي والقرى بحيث يتم تخصيص صندوق للأسر المتعففة لدعمها وتقديم الدعم الطارئ للأسر بجانب فكرة انشاء مستودع للمعدات الطبية لتلبية احتياجات المرضى الطارئة وتوفير صيانة للمدارس والمستشفيات التي تحتاج لذلك.