TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حسين سجواني: أسعار العقارات بالإمارات وصلت إلى القاع

حسين سجواني: أسعار العقارات بالإمارات وصلت إلى القاع
حسين سجواني رئيس مجلس إدارة داماك العقارية- الصورة أرشيفية

دبي- مباشر: قال حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة داماك العقارية، إن أسعار العقارات في الإمارات وصلت إلى القاع، وستستمر كذلك خلال عامي 2019، و2020، مؤكدا أن الأسعار لن تتعافى قبل نهاية العام 2020، حيث سيستطيع السوق حينها امتصاص فائض المعروض.

وأشار في مقابلة مع قناة العربية على هامش منتدى دافوس 2019، إلى أن الوقت اليوم مناسب للشراء لمن يملك السيولة.

Related image

 

وكشف تقرير سابق أعدته شركة بيوت.كوم أن متوسط أسعار بيع وشراء العقارات في سوق عقارات دبي تعرض للانخفاض الطفيف بنهاية النصف الثاني من 2018.

وعن أسعار البيع، فتحافظ دبي مارينا على مكانتها في أعلى قائمة الطلب عن شراء الشقق، حيث سجل برج ماسات المارينا أعلى نسبة بحث في المنطقة. أما المنطقة الأكثر طلباً من حيث شراء الفلل فكانت من نصيب المرابع العربية، ليكون أكثر الأحياء بحثاً فيها هو مجمع الريم السكني.

وبالنظر إلى الشقق، فالمنطقة التي حققت أكبر فارق سعر هي المدينة العالمية، والتي شهدت فيها شقق الاستوديو انخفاضاً بنسبة 12.9% من 310 آلاف د.إ سابقاً إلى 270 ألف د.إ حالياً.

وأما بالنسبة للفلل، فكان فارق السعر متوقَّعا حيث انخفضت أسعار البيع بنسبة 12.1% للفلل ذات 5 غرف نوم في تلال داماك (أكويا من داماك) من 5.17 مليون د.إ إلى 4.54 مليون د.إ حالياً.

وأما عن أسعار الإيجار فتحتل النهدة المركز الأول ضمن المناطق الأكثر طلباً لاستئجار الشقق، مما دفع بمنطقة دبي مارينا التي اعتدنا على اعتلائها عرش القائمة لفترة طويلة من الزمن إلى المركز الثاني، حيث حصلت النهدة 2 على أكبر نسبة عمليات بحث ضمن المنطقة. وحازت منطقة مردف على المرتبة الأولى لاستئجار الفلل في أب تاون مردف كونها المجمع الفرعي الأكثر بحثاً وطلباً في مردف.

وطرأت أكبر نسبة هبوط في أسعار إيجارات شقق الاستوديو في بر دبي، حيث انخفضت الأسعار بنسبة كبيرة بلغت 13٪ وبمعدل وصل إلى 40 ألف درهم إماراتي حالياً من أصل 46 ألف درهم إماراتي سابقاً. وانخفضت أسعار شقق الاستوديو أيضاً في ديسكفري جاردنز بنسبة 12.5٪ حيث أصبح متوسط الأسعار الآن 35 ألف درهم مقارنة بالفترة السابقة والتي بلغ معدل الأسعار فيها 40 ألف درهم.

وفيما يتعلق بإيجارات الفلل، فإن التغير الملحوظ في الأسعار كان من خلال انخفاض بنسبة 9.5٪ على الفلل ذات 4 غرف نوم في الجميرا بمتوسط من 210 ألف درهم إلى 190 ألف درهم إماراتي.

وفيما يتعلق بشراء الشقق فأشار التقرير إلى أنه لا تزال أسعار الشقق في دبي مارينا أكثر استقراراً مقارنة بتلك التي شهدناها في النصف الأول والربع الثالث من السنة، حيث يبلغ متوسط الأسعار 850 درهماً إماراتياً لشقق الاستوديو و1.19 مليون درهم إماراتي لشقق بغرفة نوم واحدة و 1.95 مليون درهم لشقق بغرفتين. وتظهر جميع المناطق الأخرى انخفاضاً في الأسعار بنسبة 2٪ إلى 9٪ في متوسط أسعار البيع، باستثناء وسط المدينة دبي (داون تاون دبي) حيث استقر معدل الأسعار دون أي تغيير على 1.03 مليون درهم لشقق الاستوديو و1.6 مليون لشقق بغرفة نوم واحدة و2.95 مليون للشقق المكونة من غرفتي نوم.

وأما عن استئجار الشقق ففي هذه الفترة، تستحوذ منطقة النهدة على أكبر نسبة طلب لاستئجار الشقق في دبي، حيث تشهد الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة أكبر انخفاض بنسبة بلغت بنسبة 10.4٪ مع متوسط أسعار بلغ 34 ألف درهم، مقابل 48 ألف درهم في النصف الأول من عام 2018. ووصل متوسط سعر الشقق ذات غرفتي نوم 58 ألف درهم إماراتي من أصل 60 ألف درهم إماراتي سابقاً، وانخفض سعر شقق الاستوديو إلى 35 ألف درهم إماراتي، مقابل 38 ألف درهم إماراتي في الفترة الماضية.

Image result for real estate projects in dubai

واحتلت دبي مارينا المركز الثاني من حيث المناطق الأكثر طلباً، وذلك نتيجة للمنافسة الشديدة مع منطقة النهدة والتغيير الحاصل في كل ما يمكن أن يعزى إلى زيادة الاهتمام بالاستثمار في المنطقة، خصوصاً بعد إصدار القوانين الجديدة، التي شجعت الناس على التفكير بجدية في خيار الشراء والسكن في دبي مارينا بدلاً من الاستئجار. ويتضح ذلك من خلال حقيقة أن عمليات البحث عن الشقق للبيع في دبي مارينا قد ارتفعت، يظهر تقرير النصف الثاني من عام 2018 بأن دبي مارينا لطالما كانت ولا تزال الخيار الأول عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في شقة.

وانخفض متوسط أسعار إيجارات شقق الاستوديو في المناطق الأكثر طلباً للاستئجار مثل المدينة العالمية وواحة دبي للسيليكون ومدينة دبي الرياضية بنسبة 10٪.

وتتراوح معظم الانخفاضات الحاصلة على أسعار الإيجارات الأخرى بين 3٪ إلى 9٪، بينما تحافظ معدلات إيجار شقق الاستوديو في كل من دائرة قرية الجميرا JVC، وديرة على استقرارهما عند 39 ألف درهم و32 ألف درهم على التوالي.

وعن شراء الفلل فقد انخفض متوسط أسعار الفلل في المرابع العربية بنسبة تتراوح من 6٪ إلى 7٪.